كلمة رئيس القسم

كلمة رئيس القسم   لدى قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية قيم ثابتة للمساهمة في نهضة المجتمع ترتكز هذه القيم على ثلاثة أسس أولها تقديم متخصصين متميزين يثرون بيئات العمل المختلفة في مجال التكنولوجيا الطبية الحيوية، وأيضًا، تقديم البحوث العلمية النوعية المستوحاة من التحديات المحلية في التكنولوجيا الطبية ، وأخيرًا وليس آخرًا، خدمة المجتمع بجميع الإمكانات والخبرات المتوفرة لتحقيق الأهداف الوطنية.على ضوء هذه الأسس تتحرك بوصلة اتخاذ القرار لدينا عند الاتجاه للفرص التطويرية أو الشراكات الإستراتيجية مع القطاعات المختلفة. تلتزم هيئة التدريس لدينا بتعليم وتوجيه الجيل القادم من العلماء والقادة والمهنيين وريادي الأعمال ليكونوا فاعلين في تحقيق الهدف الأسمى للتخصص وهو توظيف التقنية والمفاهيم الهندسية في دعم وتطوير صحة الإنسان والرعاية الصحية. نلتزم أيضا بالمحافظة على مستوى خريجي القسم العلمي والعملي المتميز، حيث أنهم يعتبرون القادة والمؤسسين والمشغلين لكثير من القطاعات الحكومية والخاصة في مجال التقنية الطبية. نسعى أيضًا بالمساهمة بشكل فاعل في رؤية المملكة 2030 وجانبها المتعلق بتوطين الصناعات الطبية عن طريق تأهيل المهندسين المتمكنين في التصميم والابتكار وعن طريق تقديم خبرات القسم المتنوعة للجهات ذات العلاقة.  نحن في قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية بما يشتمل عليه من تخصصات دقيقة متنوعة ومتداخلة مع تخصصات مختلفة نرحب بالجميع من أفراد ومؤسسات لمشاركتنا جميع الأنشطة التعليمية، البحثية أو الخدمة المجتمعية.   د. خالد الحصيني  رئيس قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية 

  مزيد

لدى قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية قيم ثابتة للمساهمة في نهضة المجتمع ترتكز هذه القيم على ثلاثة أسس أولها تقديم متخصصين متميزين يثرون بيئات العمل المختلفة في مجال التكنولوجيا الطبية الحيوية، وأيضًا، تقديم البحوث العلمية النوعية المستوحاة من التحديات المحلية في التكنولوجيا الطبية ، وأخيرًا وليس آخرًا، خدمة المجتمع بجميع الإمكانات والخبرات المتوفرة لتحقيق الأهداف الوطنية.على ضوء هذه الأسس تتحرك بوصلة اتخاذ القرار لدينا عند الاتجاه للفرص التطويرية أو الشراكات الإستراتيجية مع القطاعات المختلفة.

تلتزم هيئة التدريس لدينا بتعليم وتوجيه الجيل القادم من العلماء والقادة والمهنيين وريادي الأعمال ليكونوا فاعلين في تحقيق الهدف الأسمى للتخصص وهو توظيف التقنية والمفاهيم الهندسية في دعم وتطوير صحة الإنسان والرعاية الصحية. نلتزم أيضا بالمحافظة على مستوى خريجي القسم العلمي والعملي المتميز، حيث أنهم يعتبرون القادة والمؤسسين والمشغلين لكثير من القطاعات الحكومية والخاصة في مجال التقنية الطبية. نسعى أيضًا بالمساهمة بشكل فاعل في رؤية المملكة 2030 وجانبها المتعلق بتوطين الصناعات الطبية عن طريق تأهيل المهندسين المتمكنين في التصميم والابتكار وعن طريق تقديم خبرات القسم المتنوعة للجهات ذات العلاقة. 

نحن في قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية بما يشتمل عليه من تخصصات دقيقة متنوعة ومتداخلة مع تخصصات مختلفة نرحب بالجميع من أفراد ومؤسسات لمشاركتنا جميع الأنشطة التعليمية، البحثية أو الخدمة المجتمعية.

 

د. خالد الحصيني 

رئيس قسم التكنولوجيا الطبية الحيوية 

اخر الاخبار


عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية  يكرم أصحاب الخبرة والمدراء في الكلية
عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية يكرم أصحاب الخبرة والمدراء في الكلية

كرم سعادة عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية د.يزيد بن عبدالملك آل الشيخ ذوي الخبرة والمدارء في الكلية الذين خدموا الكلية وكان على رأسهم سعادة الاستاذ / عبداللطيف العيد مدير الادارة والذي خدم الكلية ما


العمل في العديد من المجالات كالمستشفيات و المجالات الطبية و الصناعية و المعاهد الأكاديمية و شركات الأجهزة الطبية إضافة إلى مراكز الأبحاث و الجهات المعنية بالمواصفات و المقاييس لدى الجهات الحكومية.

مزيد

رسالة قسم تقنية الاجهزة الطبية الحيوية تقديم برنامج عالي الجودة لتكنولوجيا الأجهزة الطبية الحيوية لتوفير خريجين ذوي كفاءات عالية لدعم قطاع الرعاية الصحية وخدمة المجتمع والمساهمة في بناء مجتمع المعرفة القائم على الاقتصاد.

مزيد

· توافقاُ مع رؤية الكلية فإن مخرجات برنامج تكنولوجيا المعدات الطبية هي : · أن يقدم هيكل المنهج كل من الاتساع والعمق عبر العديد من موضوعات التكنولوجيا الطبية الحيوية. · القدرة على تصميم نظام أوعنصر أو عملية لتلبية الاحتياجات المطلوبة. · القدرة على العمل في فريق متعدد التخصصات. · القدرة على تحديد

مزيد

حول القسم

على مدى السنوات الأخيرة، شهدت نظم الرعاية الصحية تزايدا في استخدام أجهزه طبية متطورة في تشخيص و علاج الأمرا ض. حالياً كثير من اضطرابات وظائف الجسم يمكن اكتشافه عن طريق مباشر أو غير مباشر باستخدام وتطبيق مثل هذه التكنولوجيا المعقدة والتي تحتاج إلى مهارات المتخصصين من الكفاءات الوطنية والذي تتمتع بمستوى رفيع من التأهيل في مجال الاجهزة الطبية والمؤهلين تأهيلا عاليا في تطوير و تشغيل و صيانة الأجهزة الطبية المعقدة والتي تقتضي تأهيل الكفاءات للإ لمام بالمجالات التالية:

العلوم الطبية الحيوية
المهارات الميكانيكية والكهربائية
الالكترونيات الطبية
تطبيق تقنيات الحاسوب في المجالات الطبية
معرفة الأسس الهندسية للأجهزة الطبية والأنظمة الحيوية مع القدرة على تطبيق هذه الأسس و النظريات
الألمام بأجراءات السلامة مع القدرة علىتخطيط و تطبيق برنامج السلامة للأجهزة الطبية
القدرة على التخطيط و التحليل التقني للأجهزة الطبية و التفاعل مع الفريق الطبي
القدرة على تحليل البيانات الحيوية و الصور الطبية و التعامل مع انظمة المعلومات الطبية.

خريجو القسم بتم تأهيلهم للعمل في العديد من المجالات كالمستشفيات و المجالات الطبية و الصناعية و المعاهد الأكاديمية و شركات الأجهزة الطبية إضافة إلى مراكز الأبحاث و الجهات المعنية بالمواصفات و المقاييس لدى الجهات الحكومية. و يؤدي الخريج في عمله لدى هذه الجهات عدة وظائف منها:

v العلوم الطبية الحيوية

v المهارات الميكانيكية والكهربائية

v الالكترونيات الطبية

v تطبيق تقنيات الحاسوب في المجالات الطبية

v معرفة الأسس الهندسية للأجهزة الطبية والأنظمة الحيوية مع القدرة على تطبيق هذه الأسس و النظريات

vالإلمام بأجراءات السلامة مع القدرة على تخطيط و تطبيق برنامج السلامة للأجهزة الطبية

v القدرة على التخطيط و التحليل التقني للأجهزة الطبية و التفاعل مع الفريق الطبي

v القدرة على تحليل البيانات الحيوية و الصور الطبية و التعامل مع انظمة المعلومات الطبية

v  تركيب و صيانة و إصلاح و اختبار و تحديد مواصفات الأجهزة الطبية

v تطوير و تصنيع الأجهزة الطبية بما يلائم النظم الحيوية للإنسان

v التدريب و التدريس الفني بالمعامل الأكاديمية المتخصصة

v تسويق و مبيعات و صيانة الأجهزة الطبية

v  تطوير و ابتكار مواد و منتجات جديدة تناسب نظم الإنسان الحيوية وتصاحب التطور الجاري في الأجهزة الطبية وتطوير نظم جمع وتحليل البيانات الحيوية.

vإختبار و معايرة الأجهزة الطبية في المستشفيات و المراكز الصحية الحكومية منها و الخاصة لإصدار شهادات صلاحية لهذه الأجهزة بلإضافة إلى وضع مواصفات قياسية للأجهزة و المواد الحيوية الطبية المقبولة دوليا و التي تحدد إمكانية مدى استخدامها في المملكة.

الإعلانات

استبانة إطلاق برنامج الماجستير

Seminar

ورشة العمل