كلمة رئيس القسم

  بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آلة وصحبه وسلَم أنشئ قسم علوم التأهيل الصحي بكلية العلوم الطبية التطبيقية منذ حوالي ثمانية وعشرين عاما ليكون مصدرا لتخريج اختصاصيين واختصاصيات مؤهلين علميا وذوو كفاءة عالية لا يكتفون بالتأهيل العلمي فقط بل يمتد طموحهم ليكونوا قادة المستقبل في مجال تخصصاتهم سلاحهم في ذلك العلم والأخلاق. يشمل قسم علوم التأهيل الصحي أربعة (4) برامج متخصصه لمرحلة البكالوريوس وهي برنامج ] العلاج الطبيعي . علاج علل النطق والسمع (التخاطب والسمع). العلاج الوظيفي والعلاج التنفسي [ كما يوجد برنامج لمرحلة الماجستير في تخصص العلاج الطبيعي وطموح القسم اكبر لفتح مزيد من برامج الدراسات العليا في المستقبل بأذن الله تعالى. عداد كوادر وطنية مؤهلة للعمل في مجالات التأهيل الصحي المختلفة من أجل رعاية صحة المواطنين إويهدف القسم الى كامل طاقتهم الحركية والوظيفية من خلال الوسائل المختلفة للتأهيل عبر التشخيص الدقيق وتقويم ستعادةاوالعمل على المريض ومن ثم تقديم أفضل طرق العلاج المناسبة. يسعى القسم من خلال هذه البرامج الى أن يكون نموذجاً متميزاً في هذا التخصص وأن يشارك في دفع عجلة التنمية الوطنية وذلك بتقديم خطط دراسية متطورة ومتوافقة مع سوق العمل ضمن اطار خطة الارتقاء بمستوى جودة مخرجاته .الأصعدةم لتحقيق اسهامات كبيرة على كافة 2030التعليمية من خلال القيام بدوره التنموي في رؤية يتم ذلك عبر تهيئة البيئة التعليمية المناسبة للطالب/ة واستقطاب أعضاء هيئة تدريس على مستوى متميز من داخل المملكة وخارجها مع السعي الحثيث لتطوير برامجنا الدراسية لتتوافق مع أحدث النظريات العلمية والأساليب التعليمية لتماثل نظيراتها على مستوى العالم. إننا بروح عمل الفريق الواحد سنحقق أهدافنا بأذن الله والتي تصب في خدمة المسيرة التعليمية والتي أهم ركائزها الطالب تماشيا مع رؤية ورسالة جامعتنا العريقة. والله الموفق أخوكم رئيس القسم د. عادل بن فهد الجدعان

  مزيد

اخر الاخبار


كلية العلوم الطبية التطبيقية تطلق جدارية الوطن في اليوم الوطني ٨٨
كلية العلوم الطبية التطبيقية تطلق جدارية الوطن في اليوم الوطني ٨٨

 شاركت كلية العلوم الطبية التطبيقية في اليوم الوطني 88 بإطلاق جدارية الوطن ودعت جميع منسوبيها بإرسال رسالة للوطن وذلك بحضور سعادة عميد الكلية د.يزيد بن عبدالملك آل الشيخ ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام و


إطلاق مشروع تطوير مرحلة الامتياز بكلية العلوم الطبية التطبيقية
إطلاق مشروع تطوير مرحلة الامتياز بكلية العلوم الطبية التطبيقية

ترأس سعادة عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور / يزيد بن عبدالملك آل الشيخ الاجتماع الأول لمشروع تطوير مرحلة الامتياز بالكلية بحضور كل من وكيلة الكلية الدكتورة/ مي الراشد ووكيل الكلية للتطوير وا


كلية العلوم الطبية التطبيقية تطلق مشروع الطالب المساعد بالتعاون مع مركز التميز في التعليم و التعلم
كلية العلوم الطبية التطبيقية تطلق مشروع الطالب المساعد بالتعاون مع مركز التميز في التعليم و التعلم

أطلق قسم التكنولوجيا الطبية بكلية العلوم الطبية التطبيقية مشروع الطالب المساعد في التدريس بالبلاك بورد.


ريادة محلية و عالمية في مجال التأهيل الصحي

مزيد

تأهيل متخصصين في العلاج الطبيعي و علاج علل النطق و السمع و العلاج الوظيفي و انتاج ابحاث متميزة تساعد على تعزيز الصحة و تساهم بفعالية في خدمة و تنمية المجتمع.

مزيد

1. ضمان جودة التعليم و اعداد كوادر بشرية تتميز بمهارات فكرية و مهنية و بحثية عالية. 2. نشر ابحاث طبية تطبيقية في مجال التأهيل الصحي. 3. بناء علاقات شراكة مع المراكز التعليمية و البحثية المميزة. 4. التوسع في برامج الدراسات العليا و برامج التعليم الطبي المستمر.

مزيد

حول القسم

ازدادت الحاجه في السنوات الأخيرة الى تخصص التأهيل الصحي وذلك لزيادة حالات العجز العارض او الدائم الذي يصيب الأفراد نتيجة الحوادث والأمراض . ولا شك ان التقدم العلمي الهائل الذي حدث في هذا المجال في العالم جعل الحاجة الى هذا القسم ضرورية في بلادنا . وذلك لان تزايد حالات العجزيؤثر بالسلب على الفرد و الاسرة والمدرسة والعمل وينعكس ذلك في النهاية على المجتمع , ويحتاج التأهيل الصحي الى الوقت الكافي حتى يتمكن الشخص المعاق من ان يحقق اعلى قدر من الاعتماد على النفس .
 يحتوي القسم على أربعة برامج هي : علاج علل النطق والسمع – العلاج الوظيفي - العلاج الطبيعي – العلاج التنفسي ( تحت الانشاء)

· برنامج بكالوريوس و ماجستير العلاج الطبيعي .

يؤهل البرنامج الخريجين على تأهيل حالات العجز المصاحبة للأمراض العصبية , و أمراض العظام , و أمراض الأطفال , و أمراض القلب و الصدر , و أيضا الأمراض المصاحبة للشيخوخة.

· برنامج بكالوريوس علاج علل النطق و السمع.

يؤهل البرنامج الخريجين على تأهيل حالات العجز للتخاطب و اللغة و حل مشاكل البلع و التأهيل السمعي.

· برنامج بكالوريوس العلاج الوظيفي.

يؤهل برنامج العلاج الوظيفي الخريجين على تأهيل مرضى العجز الحركي اليدوي و ضعف المهارات الحركية و مساعدة المريض على استعادة الأنشطة اليومية و التغلب على المعوقات التي تواجه المريض في الحياة اليومية.

· برنامج العلاج التنفسي. ( تحت الإنشاء )

يؤهل البرنامج الخريجين على طرق العلاج التنفسي لمرضى العناية المركزة والتنويم وكيفية استخدام الاجهزة الطبية في زيادة كفاءة الجهاز التنفسي وتجنب مضاعفات ما بعد العمليات الجراحية .

الإعلانات

الإعلان عن فتح باب التقديم لبرنامج الدراسات العليا (درجة الماجستير في العلاج الطبيعي)

اعلان للطلاب الراغبين بالحذف او الاضافه بقسم التأهيل الصحي