أنت هنا

 

 

 

وصف لأهداف لجان قسم التأهيل الصحي
 

 

 لجنة المتعاونين ((Collaborators Affairs :

  1.  النظر في حاجة القسم إلى المتعاونين من خارجه للقيام بالتدريس في القسم
  2. اقتراح ضوابط  لتحديد الحالات التي تنظم عملية الاستعانة بغير أعضاء هيئة التدريس في إلقاء المحاضرات في ضوء الأعباء التدريسية لأعضاء هيئة التدريس في القسم.
  3. التأكد من كفاءة المتعاونين و مؤهلاتهم و خبراتهم وقدرتهم على القيام بالمهمة التدريسية

 

لجنة الخطط الدراسية ( (Curriculum

  1. مسح الخطط و البرامج الدراسية المماثلة التي تم اختيارها من الجامعات كمرجعية في بناء البرامج الدراسية للقسم.
  2. مراجعة الرؤية الحالية للبرنامج و رسالته و أهدافه و التأكد من مواكبتها لمستجدات البرنامج و عرض أي تعديل على مجلس القسم لاقرارها.
  3. تحديد المقررات الدراسية الخاصة بالبرنامج و توصيفها
  4. مراجعة توصيف المقررات الدراسية و أهدافها و مراجعها و مخرجاتها، وتحديد مدى توافقها مع مخرجات التعليم الخاصة بالبرنامج الدراسي و تحديث ذلك باستمرار لمواكبة التطلعات
  5. تحديث المواد العلمية المساعدة في التدريس كالكتب و المراجع و قواعد البيانات والمجسمات التشريحية و غيرها
  6. التوصية بترشيح محكمين أو جهات موثوقة لتحكيم البرنامج الدراسي

 

لجنة الارشاد الاكاديمي والتسجيل (Academic Advising and Registration) :

  1. إرشاد و توجيه الطلبة في القسم فيما يخص المقررات الدراسية و المهارات الضروية
  2. متابعة الطلاب المتعثرين و العمل معهم على تحسين نتائجهم الاكاديمية
  3. معرفة اسباب تعثر الطلبة و عمل اللقاءات معهم و ارشادهم أكاديميا و نفسيا
  4. اكتشاف الطلبة الموهوبين و المبدعين و تنمية مهاراتهم
  5. المشاركة في اسبوع الارشاد و التوعية ومساعدة الطلبة على اختيار تخصصاتهم الدقيقة
  6. اعداد تقرير دوري عن انشطة اللجنة و الحالات التي تم مساعدتها

 

لجنة الجداول الدراسية و الاختبارات (Time Table and examinations)

  1. إعداد الجداول الدراسية لبرنامجي البكالوريوس و الدراسات العليا
  2. إعداد جدول العبء التدريسي و الساعات المكتبية لاعضاء هيئة التدريس و من في حكمهم
  3. توزيع المقررات على قاعات القسم و معامله و التدقيق على تناسب عدد طلاب الشعبة مع سعة القاعة
  4. إعداد جدول الاختبارات النهائية بالقسم و توزيع القاعات و المراقبة و متابعة سيرها

 

لجنة التعيينات (Recruitment):

  1. دراسة الطلبات و اجراء المقابلات و الاختبارات المناسبة للمتقدمين و التحقق من سلامة الوثائق و تماشيها مع سياسة القسم
  2. الرفع إلى مجلس القسم بالتوصيات والمحاضر ذات العلاقة

 

لجنة الامتياز و شؤون الخريجين (Internship and graduate affairs):

  1. توزيع طلبة الامتياز على مواقع التدريب
  2. التواصل مع مواقع التدريب بالمخاطبات في فترة زمنية كافية
  3. الإشراف على التدريب في فترة الامتياز
  4. حفظ قاعدة بيانات للخريجين و تشمل الأسماء و طرق التواصل و تحديثها

 

لجنة الجودة و التطوير (Quality Assuring and Developing)

  1. نشر ثقافة الجودة في القسم و تطبيقها
  2. الاشراف على إعداد وتجهيز ملفات المقررات الدراسية و النماذج المناسبة
  3. استقبال فرق هيئات الاعتماد الأكاديمي المختلفة من خارج الجامعة ولجان الجودة من داخل الجامعة
  4. التنسيق مع وحدة الجودة بالكلية و المساهمة معها في أسبوع الجودة و غيرها من النشاطات
  5. تنسيق اجتماعات المجلس الاستشاري للقسم والتواصل مع أعضاءه

 

لجنة الموقع الالكتروني (Website development):

  1. الاشراف على موقع القسم واجراء التحديثات المطلوبة في الوقت المناسب
  2. التنسيق مع بقية اللجان لتحديث كافة البيانات المتعلقة بأنشطة القسم على الموقع في الوقت المناسب
  3. تقييم المواقع بشكل دوري وتقديم المقترحات.

 

لجنة المعامل و المشتريات (Laboratory and Purchasing):

  1. الإشراف على صيانة الاجهزة و التأكد من عملها
  2. جرد الاجهزة و محتويات المعامل في نهاية الفصل الدراسي
  3. الإشراف على نظافة معامل القسم
  4. الإشراف على إجراءات الأمن والسلامة في المعامل
  5. تحديد النواقص والأجهزة المطلوبة والرفع بها إلى مجلس القسم

 

لجنة شؤون الابتعاث (Scholarship)

  1. النظر في طلبات ابتعاث المعيدين والمحاضرين و التحقق من اعتماد البرامج التي يرغبون الالتحاق بها
  2. متابعة مبتعثي القسم واحتياجاتهم والتواصل معهم والرفع عن أوضاعهم إلى مجلس القسم

 

 

لجنة البحث العلمي و الدراسات العليا(Graduate Studies and Research)

  1. مراجعة وتطوير خطط برامج الدراسات العليا بالقسم
  2. إجراء اختبارات القبول للمتقدمين و ترشيح المقترح قبولهم الى مجلس القسم
  3. دراسة المقترحات الخاصة بالرسائل العلمية لمرحلتي الماجستير و الدكتوراة و الرفع بها إلى مجلس القسم
  4. اقتراح خطة البحوث السنوية وعرضها على مجلس القسم
  5. إنشاء قاعدة معلومات للأنشطة البحثية و كتابة التقرير السنوي للنشاط البحثي

 

 

لجنة خدمة المجتمع و التعليم المستمر(Continuing Education and Community Services):

  1. اقتراح خطة خدمة المجتمع السنوية وعرضها على مجلس القسم
  2. تشجيع أعضاء هيئة التدريس و من في حكمهم على المشاركة في خدمة المجتمع
  3. التواصل مع مؤسسات المجتمع داخل وخارج الجامعة المعنية بخدمات القسم
  4. إنشاء قاعدة معلومات لأنشطة خدمة المجتمع، و إعداد التقرير السنوي ورفعه إلى مجلس القسم

 

 

لجنة الخدمات العيادية (Clinical Services):

  1. العناية بالخدمات العيادية التي تقدم للمرضى
  2. التأكد من سلامة الاجهزة والمعدات الطبية المستخدمة في تنفيذ هذه الخدمات
  3. اقتراح كل مامن شأنه تحسين وتطوير هذه الخدمات لمطابقتها للمستويات والمعايير العالمية المتعارف عليها
  4. التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس و من في حكمهم و اللجان ذات العلاقة لتيسير سبل التدريب وإجراء الأبحاث في العيادات