أنت هنا

بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله علية و سلم

لقد أصبحت الثورة المعلوماتية ترتبط أرتباطا وثيقا بالتقدم التقني الذي بلغته وسائل الاتصال، مما ساعد علي توثيق البيانات و نشر المعلومات وتبادلها بسرعة فائقة ،و تختلف وتكنولوجيا المعلومات اختلافا جوهريا عما سبقها من تكنولوجيات ، وذلك نظرا لتفاعلها مع جميع عناصر المجتمع الإنساني المادية وغير المادية ، وهو ما جعل من تكنولوجيا المعلومات قاسما مشتركا في جميع الأنشطة الإنسانية ، ولقد انصهرت تكنولوجيا المعلومات في كيان المجتمع الإنساني ليتجلى دورها في جميع المجالات, و من هذا المنطلق كان الأهتمام بأنشاء وحدة الأحصاء و تقنية المعلومات  كأحدى الوحدات الرئيسية في كلية العلوم الطبيه التطبيقية و التي من دورها الأسهام في تحقيق رؤية ورسالة الكلية و الجامعة.

كما أن للإحصاء دور هام فى عملية اتخاذ القرارات ( اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية)، وسواء كانت قرارات متعلقة بسياسات وخطط الوحدات و الأقسام العلمية و ادارة الكلية . فعملية اتخاذ القرار ما هى إلا عملية مفاضلة واختيار بين عدة بدائل باستخدام بعض المعايير والمقاييس، و تلك المعايير أو المقاييس التى يمكن تطويرها بناء على البيانات والإحصاءات والمعلومات المتعلقة بطبيعة القرار المتخذ . لذا فقد يتجلى أهمية الدور الذي تتولاه وحدة الأحصاء و تقنية المعلومات, و الذي لا يكتمل  الا بتناسق و تكامل العناصر الأساسية  لها و التي تشمل :

1: - لأفراد المتمثلين في السادة اعضاء هيئة التدريس و الموظفين و طلاب وطالبات الكلية و الخريجين.

2- والأجهزة أو المكونات الماديةHardware و التي توفرها الجامعة لكل من العاملين بها.

3- البرامج Software التي تساعد على تداول البيانات و معالجتها.

4- قواعد البيانات Data Base: وهى مجموعة البيانات والوثائق التى سيتم تداولها داخل  النظام .

5- الشبكات Networks وهي التي تربط العناصر و البرامج كما يتضح اهميتها  في إدارة الأعمال الإلكترونية الناجحة، والعمليات التجارية بكل أنواعها.

و أن نجاح الوحدة لن يتحقق الا بتكامل جميع العناصر و المكونات الرئيسية للوحدة و التناسق فيما بينها بما يساعد على توفير نظام دقيق لحفظ و تداول البيانات و الأحصائيات التي تلزم للعمليات التطويرية الشاملة.

 

في الختام آملين وطموحين إلى مستقبل أكثر تميزاً للكلية و التي تساهم به في النهضة العلمية لبلادنا العزيزة مع كليات جامعة الملك سعود الأخرى.

 

                                                                                                                    د. منى الشافعي