لجان القسم
وصف لأهداف لجان قسم التأهيل الصحي
لجنة المتعاونين ((Collaborators Affairs :
- النظر في حاجة القسم إلى المتعاونين من خارجه للقيام بالتدريس في القسم
- اقتراح ضوابط لتحديد الحالات التي تنظم عملية الاستعانة بغير أعضاء هيئة التدريس في إلقاء المحاضرات في ضوء الأعباء التدريسية لأعضاء هيئة التدريس في القسم.
- التأكد من كفاءة المتعاونين و مؤهلاتهم و خبراتهم وقدرتهم على القيام بالمهمة التدريسية
لجنة الخطط الدراسية ( (Curriculum
- مسح الخطط و البرامج الدراسية المماثلة التي تم اختيارها من الجامعات كمرجعية في بناء البرامج الدراسية للقسم.
- مراجعة الرؤية الحالية للبرنامج و رسالته و أهدافه و التأكد من مواكبتها لمستجدات البرنامج و عرض أي تعديل على مجلس القسم لاقرارها.
- تحديد المقررات الدراسية الخاصة بالبرنامج و توصيفها
- مراجعة توصيف المقررات الدراسية و أهدافها و مراجعها و مخرجاتها، وتحديد مدى توافقها مع مخرجات التعليم الخاصة بالبرنامج الدراسي و تحديث ذلك باستمرار لمواكبة التطلعات
- تحديث المواد العلمية المساعدة في التدريس كالكتب و المراجع و قواعد البيانات والمجسمات التشريحية و غيرها
- التوصية بترشيح محكمين أو جهات موثوقة لتحكيم البرنامج الدراسي
لجنة الارشاد الاكاديمي والتسجيل (Academic Advising and Registration) :
- إرشاد و توجيه الطلبة في القسم فيما يخص المقررات الدراسية و المهارات الضروية
- متابعة الطلاب المتعثرين و العمل معهم على تحسين نتائجهم الاكاديمية
- معرفة اسباب تعثر الطلبة و عمل اللقاءات معهم و ارشادهم أكاديميا و نفسيا
- اكتشاف الطلبة الموهوبين و المبدعين و تنمية مهاراتهم
- المشاركة في اسبوع الارشاد و التوعية ومساعدة الطلبة على اختيار تخصصاتهم الدقيقة
- اعداد تقرير دوري عن انشطة اللجنة و الحالات التي تم مساعدتها
لجنة الجداول الدراسية و الاختبارات (Time Table and examinations)
- إعداد الجداول الدراسية لبرنامجي البكالوريوس و الدراسات العليا
- إعداد جدول العبء التدريسي و الساعات المكتبية لاعضاء هيئة التدريس و من في حكمهم
- توزيع المقررات على قاعات القسم و معامله و التدقيق على تناسب عدد طلاب الشعبة مع سعة القاعة
- إعداد جدول الاختبارات النهائية بالقسم و توزيع القاعات و المراقبة و متابعة سيرها
لجنة التعيينات (Recruitment):
- دراسة الطلبات و اجراء المقابلات و الاختبارات المناسبة للمتقدمين و التحقق من سلامة الوثائق و تماشيها مع سياسة القسم
- الرفع إلى مجلس القسم بالتوصيات والمحاضر ذات العلاقة
لجنة الامتياز و شؤون الخريجين (Internship and graduate affairs):
- توزيع طلبة الامتياز على مواقع التدريب
- التواصل مع مواقع التدريب بالمخاطبات في فترة زمنية كافية
- الإشراف على التدريب في فترة الامتياز
- حفظ قاعدة بيانات للخريجين و تشمل الأسماء و طرق التواصل و تحديثها
لجنة الجودة و التطوير (Quality Assuring and Developing)
- نشر ثقافة الجودة في القسم و تطبيقها
- الاشراف على إعداد وتجهيز ملفات المقررات الدراسية و النماذج المناسبة
- استقبال فرق هيئات الاعتماد الأكاديمي المختلفة من خارج الجامعة ولجان الجودة من داخل الجامعة
- التنسيق مع وحدة الجودة بالكلية و المساهمة معها في أسبوع الجودة و غيرها من النشاطات
- تنسيق اجتماعات المجلس الاستشاري للقسم والتواصل مع أعضاءه
لجنة الموقع الالكتروني (Website development):
- الاشراف على موقع القسم واجراء التحديثات المطلوبة في الوقت المناسب
- التنسيق مع بقية اللجان لتحديث كافة البيانات المتعلقة بأنشطة القسم على الموقع في الوقت المناسب
- تقييم المواقع بشكل دوري وتقديم المقترحات.
لجنة المعامل و المشتريات (Laboratory and Purchasing):
- الإشراف على صيانة الاجهزة و التأكد من عملها
- جرد الاجهزة و محتويات المعامل في نهاية الفصل الدراسي
- الإشراف على نظافة معامل القسم
- الإشراف على إجراءات الأمن والسلامة في المعامل
- تحديد النواقص والأجهزة المطلوبة والرفع بها إلى مجلس القسم
لجنة شؤون الابتعاث (Scholarship)
- النظر في طلبات ابتعاث المعيدين والمحاضرين و التحقق من اعتماد البرامج التي يرغبون الالتحاق بها
- متابعة مبتعثي القسم واحتياجاتهم والتواصل معهم والرفع عن أوضاعهم إلى مجلس القسم
لجنة البحث العلمي و الدراسات العليا(Graduate Studies and Research)
- مراجعة وتطوير خطط برامج الدراسات العليا بالقسم
- إجراء اختبارات القبول للمتقدمين و ترشيح المقترح قبولهم الى مجلس القسم
- دراسة المقترحات الخاصة بالرسائل العلمية لمرحلتي الماجستير و الدكتوراة و الرفع بها إلى مجلس القسم
- اقتراح خطة البحوث السنوية وعرضها على مجلس القسم
- إنشاء قاعدة معلومات للأنشطة البحثية و كتابة التقرير السنوي للنشاط البحثي
لجنة خدمة المجتمع و التعليم المستمر(Continuing Education and Community Services):
- اقتراح خطة خدمة المجتمع السنوية وعرضها على مجلس القسم
- تشجيع أعضاء هيئة التدريس و من في حكمهم على المشاركة في خدمة المجتمع
- التواصل مع مؤسسات المجتمع داخل وخارج الجامعة المعنية بخدمات القسم
- إنشاء قاعدة معلومات لأنشطة خدمة المجتمع، و إعداد التقرير السنوي ورفعه إلى مجلس القسم
لجنة الخدمات العيادية (Clinical Services):
- العناية بالخدمات العيادية التي تقدم للمرضى
- التأكد من سلامة الاجهزة والمعدات الطبية المستخدمة في تنفيذ هذه الخدمات
- اقتراح كل مامن شأنه تحسين وتطوير هذه الخدمات لمطابقتها للمستويات والمعايير العالمية المتعارف عليها
- التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس و من في حكمهم و اللجان ذات العلاقة لتيسير سبل التدريب وإجراء الأبحاث في العيادات
اضافة صورة
hhg.jpg
(60.5 كيلوبايت)