برنامج الماجستير في البصريات

مـقـدمـة :

نظرا للتطور العلمي المطرد في مجال البصريات وعلوم الرؤية فقد تم طرح برنامج الماجستير في البصريات في الفصل الاول من العام الجامعي 1430/1431هـ لكي يساهم في الارتقاء بمستوىالتخصص عن طريق تأهيل كفاءات علميه متخصصة في مجال الممارسة الإكلينيكية, وإجراء الأبحاث والدراسات، والتدريب والتعليم ونشر الوعي في المؤسسات الصحية بالمملكة العربية السعودية وفي المجتمع. ويعتبر برنامج ماجستير العلوم في البصريات في كلية العلوم الطبية التطبيقية هو الأول والوحيد في المملكة العربية السعودية وفي منطقة الشرق الأوسط .

 تنطلق رسالة قسم البصريات في كلية العلوم الطبية التطبيقية من أهمية بناء كوادر وطنية عالية التأهيل لتقديم الرعاية الطبية والتعليمية اللازمة لمن يعانون من مشاكل تتعلق بالجهاز البصري وبحاسة الإبصار.

ونظرا للتطور العلمي المطرد في مجال علاج العيوب الإنكسارية والحول وضعف النظر الشديد

فان الحاجة دعت إلى إنشاء برنامج للماجستير في قسم البصريات ويضاهي البرامج العالمية ويساهم في الارتقاء بمستوى التخصص عن طريق تأهيل كفاءات علميه متخصصة في مجال الممارسة الإكلينيكية, وإجراء الأبحاث والدراسات، والتدريب والتعليم ونشر الوعي في المؤسسات الصحية بالمملكة العربية السعودية وفي المجتمع .

وقد وجد قسم البصريات أن مقومات نشأت الدراسات العليا في القسم قائمة بما يضم في ملاكه من أعضاء هيئة تدريس مؤهلين كعلماء معترف بهم دوليا في مجال التعليم والبحوث ومن ذوي الخبرة في الممارسة الإكلينيكية بالإضافة إلى توافر الإمكانات الإكلينيكية والبحثية والمواد التعليمية المساعدة للنهوض بالبرنامج على أكمل وجه وبما يتفق والأهداف المعلنة للجامعة ولكلية العلوم الطبية التطبيقية.

إن برنامج ماجستير العلوم في البصريات في كلية العلوم الطبية التطبيقية هو الأول والوحيد في المملكة العربية السعودية وفي منطقة الشرق الأوسط ، وسوف يساهم فيإعداد كوادر قياديه مؤهلة في تخصص البصريات تستطيع أن تساهم في دفع عجلة العملية التعليمية والمشاريع البحثية في الجامعات ومراكز البحوث وإتاحة الفرصة لمن لديهم الرغبة في مواصلة دراساتهم في المستقبل للحصول على درجة  الدكتوراه. كما سيساهم خريجوا هذا البرنامج في تطوير الدراسات السريرية والمهارات الإكلينيكية المتعلقة في تقييم وتشخيص وعلاج مشاكل الجهاز البصري وحاسة الإبصار.

 

أهـداف بـرنـامـج ماجستير البصريات:

يهدف برنامج ماجستير العلوم في البصريات إلى الارتقاء بمستوى خدمة القطاع الصحي والتعليمي في المملكة العربية السعودية من خلال إعداد نخبة من الكوادر الوطنية عالية الكفاءة والمتخصصة في احد مجالات علم البصريات المتعددة والتي تتضمن (على سبيل المثال لا الحصر) الرؤية المزدوجة ، القرنية والعدسات اللاصقة ، الصحة العامة وفحص النظر، تطور الجهاز البصري ، بصريات الكبار وضعف البصر الشديد .

وتحديدا تتلخص أهم الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها هذا البرنامج في التالي:

1.    رفع المستوى العلمي والإكلينيكي لأخصائيي البصريات الممارسين وتدريبهم في مجالات محددة في علم البصريات مما يساهم بالإرتقاء بمستوى الخدمة الإكلينيكية المقدمة للمجتمع .

2.    تدريب الطلاب على الإبداع والابتكار في تصميم وتطوير وتقديم بحوث علمية ودراسات إكلينيكيه .

3.    تشجيع الكفاءات العلمية على التطوير والإطلاع على آخر المستجدات في العلوم والتقنية في تخصص البصريات .

4.    تمكين الطلاب المتميزين من حملة الشهادات الجامعية من مواصلة دراساتهم العليا محلياً.

 

شـروط القـبول:

  1.  أن يكون المتقدم سعودي أو على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين.
  2.  أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الجامعية من جامعة سعودية أو من جامعة أخرى معترف بها.
  3.  أن يكون حسن السير والسلوك ولائقا طبيا.
  4.  أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه.
  5.  موافقة مرجعه على الدراسة إذا كان موظفا.
  6.  الأصل في دراسة الدكتوراه التفرغ التام ويجوز لمجلس الجامعة الاستثناء من ذلك متى دعت الحاجة لذلك.
  7.  يجوز للقسم أن يشترط اجتياز عدد من المقررات التكميلية من مرحلة سابقة.
  8.  حصول المتقدم على درجة البكالوريوس بنظام (الانتظام) من جامعة الملك سعود أو ما يعادلها بتقدير لا يقل عن (جيد مرتفع) وبمعدل (3.25 من 5) أو ما يعادلها، ويجوز للقسم قبول الحاصلين على تقدير "جيد" إذا كان لدى المتقدم خبرة عملية لا تقل عن عامين وبشرط ألا يقل تقديره في مقررات التخصص في مرحلة البكالوريوس عن (جيد جداً).
  9.  أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة لا تقل عن (45) في اختبار التوفل على الانترنت أو ما يعادلها.
  10.  الحصول على درجة (70) في اختبار القدرات العامة للجامعيين كحد أدنى .
  11.  إتمام سنة الامتياز قبل البدء في البرنامج.
  12. يشترط على المتقدم المستوفي للشروط أعلاه أن يجتاز المقابلة الشخصية وامتحان القبول التحريري أو أي شروط أخرى يضعها القسم في العام الذي يتقدم فيه الطالب للدراسة.

متطلبات الحصـول على الـدرجـة:

يمنح الطالب الملتحق بالبرنامج درجة ماجستير العلوم في البصريات بعد إنهائه بنجاح 42 وحده دراسية في خيار المقررات الدراسية أو 28 وحده دراسية معتمدة في خيار المقررات ومناقشة الرسالة بنجاح.

1.      خيار المقـررات الدراسـيـة :

على الطالب إتمام دراسة إثنان وأربعون (42) وحده دراسية من المقررات النظرية والعملية المعتمدة في البرنامج بنجاح حسب اللائحة الموحدة للدراسات العليا بالجامعات السعودية .

2.      خيار المـقـررات الـدراسـية و الـرسـالـة (الأطروحة) :

على الطالب إتمام دراسة ثمان وعشرون (28) وحده دراسية من المقررات النظرية والعملية المعتمدة في البرنامج بالإضافة إلى رسالة الماجستير( الأطروحة) بنجاح حسب اللائحة الموحدة للدراسات العليا بالجامعات السعودية .