أنت هنا

برنامج الماجستير

ماجستير العلوم الإشعاعية

(أطروحة / غير أطروحة)

المقدمة:

كلية العلوم الطبية التطبيقية هي واحدة من كليات الصحة بجامعة الملك سعود ، تأسست عام 1396 هـ الموافق 1977 م. تعد الكلية أول كلية علوم طبية تطبيقية أنشئت في المملكة وتهدف إلى إعداد مهنيين صحيين رائدين يتمتعون بمهارات بحثية عالية المستوى من خلال توفير برامج أكاديمية متميزة وفقًا لمعايير الجودة.

 

تأسس قسم العلوم الإشعاعية في كلية العلوم الطبية التطبيقية في عام 1400 هـ الموافق 1990 م. برنامج البكالوريوس في العلوم الإشعاعية هو أول برنامج في الشرق الأوسط. منذ إنشائه تخرج من البرنامج أكثر من 1500 طالب. حصل البرنامج على اعتماد دولي من لجنة الاعتماد الألمانية للعلوم الصحية (AHPGS) في عام 2011.

 

يغطي العلم الإشعاعي تقنيات متعددة لتشخيص الأمراض التي تصيب جسم الإنسان ، بما في ذلك التصوير الإشعاعي التشخيصي ، والطب النووي (NM) ، والموجات فوق الصوتية (الولايات المتحدة) ، والتصوير المقطعي المحوسب (CT) ، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) ، حيث يقوم الأخصائيون بإجراء التصوير الطبي ، تطبيق مبادئ الحماية من الإشعاع ، وتقييم جودة الصور مع ممارسة المهنة ورعاية المرضى. يمكن للأخصائيين الذين تخرجوا من البرنامج العثور على وظائف في المستشفيات والعيادات والشركات الصناعية.

 

يتميز قسم العلوم الإشعاعية في كلية العلوم الطبية التطبيقية بوجود أعضاء هيئة التدريس مؤهلين ومختبرات بحثية تدعم إجراء البحث العلمي في مختلف مجالات التخصص. على مدار السنوات الخمس الماضية ، نشرت مجموعات الأبحاث التابعة للقسم أكثر من 120 بحثًا علميًا في المجلات العلمية الدولية التي تمت مراجعتها في المجالات العلمية التالية:

  • الطب النووي والتصوير الجزيئي
  • تكنولوجيا التصوير بالرنين المغناطيسي
  • الموجات فوق الصوتية الطبية
  • الحماية من الإشعاع الطبي

من ناحية أخرى يكشف قطاع الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية  بما في ذلك القطاعين العام والخاص عن نمو سريع في عدد ونوع المنشآت الصحية وخاصة التطورات النوعية والكمية في العلوم الإشعاعية والتصوير الطبي في العقد الماضي. تم اقتراح هذا البرنامج لتلبية هذه الحاجة وتلبية احتياجات قطاع العلوم الإشعاعية والتصوير الطبي في المملكة العربية السعودية.

 

الخطط الدراسية