أنت هنا

 

الأسئلة الشائعة :

 

ماهية الاشعه :

الاشعه الطبيه تنقسم الى قسمين رئيسين :

1) الاشعه العلاجيه :

* هي احدى وسائل معالجة الأمراض باستخدام حزم، أو جرعات من تدفق جزيئات، من موجات عالية الطاقة تخترق الجلد للوصول إلى مكان عملها العلاجي. وكميات حزم موجات الأشعة للغايات العلاجية، في الأورام السرطانية أو غيرها، تبلغ مئات أضعاف تلك التي تُستخدم في تصوير الأشعة للصدر أو الأسنان مثلاً. وهي إما تُنتج من مولدات خاصة بها أو من مواد مشعة بالأصل. و لدى الكميات العالية من الموجات الإشعاعية قدرة على قتل الخلايا أو منعها من الانقسام والتكاثر. ولأن الخلايا السرطانية هي نوع من خلايا الجسم التي تتميز بسرعة الانقسام والتكاثر، مقارنة ببقية خلايا الجسم الطبيعية المحيطة بتلك الخلايا السرطانية، فإن العلاج الإشعاعي ينجح في معالجة وجود الخلايا السرطانية هذه بكفاءة عالية في بعض أنواع الأورام. وهذا لا يعني أن خلايا الجسم الطبيعية الموجودة في المنطقة التي تتسلط عليها الإشعاعات وتتركز فيها لا تتأثر، بل تتأثر لكنها تتعافى من تلك التأثيرات بشكل أفضل يفوق ما تستطيعه الخلايا السرطانية. ومع هذا فإن أطباء معالجة الأورام السرطانية يحرصون بعناية فائقة على توجيه تلك الإشعاعات نحو بؤر الخلايا السرطانية، مع حرصهم على وضع أغطية واقية على مناطق الجسم السليمة لحمايتها من الإشعاعات.

ويتم توجيه الأشعة العلاجية إما من خارج الجسم، لتخرق حزمها تلك منطقة الجلد لتصل إلى منطقة الورم داخل الجسم، أو داخلياً حيث تُوضع المادة المشعة في داخل العضو المُصاب، أو أثناء العملية الجراحية لاستئصال الورم. وفي الحالتين الأخيرتين لا يتأثر الجلد كثيراً.

هل العلاج با الاشعه مؤلم ؟

جلسات العلاج الإشعاعي غير مُؤلمة، وهي ما يتم وضع جدول أسبوعي لها يشمل جميع الأيام مع راحة للجسم خلال يومي نهاية الأسبوع. وتستغرق مدة توجيه الأشعة بضع دقائق، لكن الترتيبات قد تستغرق نصف ساعة لكل جلسة. وأن تلقي المريض للمعالجة الإشعاعية الخارجية لا يجعل من الإنسان نشطاً في نشر الإشعاع بين الناس. ومن المهم أن يحرص متلقي المعالجة الإشعاعية على تناول وجبات طعام صحي تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم.

ما هي الآثار الجانبية الممكنة للعلاج با الاشعه؟

الأحمرار ، والحكة وتقشير الجلد الخاص بالمنطقه المعالجه .
التعب.
فقدان الشهية.
فقدان الشعر.

هل العلاج با الاشعه سيجعلني مصدر مشع لمن حولي ؟

لا بأمكانك التواصل مع عائلتك واقربائك والأصدقاء .. دون ان تشكل خطر اشعاعي عليهم .

كم عدد الجلسات العلاجيه التي ستحدد لي ؟

عدد الجلسات يعتمد على حالة المريض وتحدد بدقه بجدول زمني معين يحدد بعد المرور بمرحلة التتشخيص والتخطيط من قبل دكتور الاورام .

لماذا يجب ان ابقى في الغرفه وحدي خلال العلاج با الاشعه ؟

لأن الاشعه تشكل خطوره عاليه جدا على فريق العمل الموجود . لذالك تكون وحدك با الغرفه مع وجود كميرات مراقبه في حالة احتاج المريض أي مساعده .

كيف يمكنني مساعدة نفسي اثناء العلاج ؟

اتباع نظام غذائي متوازن
مراقبة وزنك
شرب 8 اكواب من الماء يوميا على الاقل
قم بنشاطاتك المعتاده
احصل على مده كافيه من الراحه وساعات نوم كافيه .

كيف استطيع العنايه بجلدي اثناء العلاج با الاشعه ؟

اثناء العلاج با الاشعه قد يبدأ الجلد با الأحمرار والميل الى اللون القرنفلي .. وقد تبدا عليه اثار كحروق الشمس
فيجب عليك التالي :
-غسل المنطقه بالماء الدافئ مع عدم فرك المنطقه ..او ازالة العلامات التي وضعت لك خلال العلاج
-لا تستخدم الصابون في المنطقه المعالجه
-ارتداء ملابس قطنيه وفضفاضه لتجنب ملامسة المنطقه المعالجه
-عدم وضع أي مصدر بارد او حار على المنطقه وعدم تعريضها للشمس
-عدم استخدام العطور او المساحيق او الكريمات مالم يسمح لك طبيبك او الممرضه بذالك

2) الاشعه التشخيصيه :

تطبق فى مجال الطب لتشخيص الأمراض المختلفة من خلالها .. فالتشخيص هو الوسيلة التى يتبعها المتخصص من اختبارات وفحوصات وفقاً لأعراض معروفة ومحددة لتأتى المرحلة التالية من تقديم العلاج .
وتتضمن انواع متعدده منها :

1- الأشعة المقطعية بالكمبيوتر :

تتميز بسقوط شعاع ضيق من الأشعة خلال الجسم ليتم التقاطها، ثم يقوم الكمبيوترتحليل المعلومات لتشكيل صورة أفقية يمكن تخزينها ووضعها على الشاشة وكذلك طبعها على فلم بالإضافة إلى ذلك يمكن عمل صورة ثلاثية الأبعاد بمجموع الصور الفردية المتتاليه.

2- الاشعه التداخلية :

وهي فرع حديث فى الطب (يسمى جراحة القرن الواحد و العشرين) و يعتمد على أدوات رفيعة و دقيقة مثل القساطر و الأبر الطبية الرفيعة يتم توجيه ا داخل الجسم عن طريق أساليب الأشعة المختلفة كالأشعة السينية - الملونة - التلفزيونية - المقطعية - المغناطيسية - لعلاج أمراض عديدة كالأورام و أمراض الشرايين بطريقة مبتكرة أستبدلت بها العديد من الجراحات التقليدية .

3- الرنين المغناطيسي :

- اشعة الرنين المغناطيسي احد الاجهزة الحديثة جداً وتشبه الاشعة المقطعية بالكمبيوتر. ولكنها تختلف عنها كثيراً في مبدأ تقنيتها وخطورتها. فلا تعتمد على الاشعة السينية وليس هناك خطراً في استخدامها لا على المريض او من يعمل بها وهي في الحقيقة افضل من الاشعات الاخرى في تشخيص بعض الامراض المستعصية، وتعطي صوراً واضحة للمخ والعمود الفقري.

4- الاشعه الصبغيه (الملونه ) :

وهي تجرى بأستخدام انواع من الصبغه تعطى للمريض .. ثم بتسليط اشعة اكس على هذه الصبغه يتم تشخيص الأعضاء المراد تشخيصها .. وتكون في الغالب للبطن او الجهاز البولي .. والارحام .

5- الطب النووي :

عبارة عن فحص لوظيفة العضو المراد تصويره بالنظائر المشعة التي لا تشكل ضررا يزيد عن أي فحص شعاعي أخر. كما أن النظائر المشعة التي يتم حقنها لا تسبب أي نوع من الحساسية أو المضاعفات وتعطى بكميات مأمونة تتناسب مع عمر وحجم المريض.
هناك أنماط مختلفة من التصوير النووي ويحدد نمط التصوير طبيعة العضو المراد تصويره.
جهاز التصوير يسمى الجاما كاميرا الذي يقوم بالتقاط الأشعة من مكان تمركزها في العضو المراد تصويره وتحويله إلى صورة تبين توزيع المادة المشعة فيه.
أثناء التصوير يمكن أن يتكلم المريض ويتنفس بشكل طبيعي. كل ما هو مطلوب من المريض أن لا يحرك العضو الذي يجري تصويره أثناء التصوير .

7- الموجات الفوق صوتيه :

هي تكنولوجيا تستخدم الامواج فوق الصوتية في التصوير الطبي وتستخدم امواج صوتية ذات ترددات اكبر 20 كيلو هرتز اي اكبر من الترددات التي تسمعها اذن الانسان وتعتمد فكرة عمل تلك الاجهزة الطبية على الامواج الفوق صوتية التي تسقط على الجسم وتنعكس عنه . وتعتمد فكرة استخدام الامواج فوق الصوتية على الاحداث التالية:
يرسل جهاز الامواج فوق الصوتية امواج صوتية بترددات صوتية عالية تتراوح بين 1 الى 5 ميجاهيرتز على صورة نبضات توجه الى جسم الانسان من خلال مجس خاص.
تخترق الامواج فوق الصوتية جسم الانسان لتصطدم بالفواصل والحدود الموجودة بين مكونات الجسم المختلفة مثل السوائل الموجودة بين طبقات الجلد الحد بين طبقة الجلد والعظم.

أسئله شائعه في الأشعة التشخيصية :

ماهي مخاطر الاشعه المقطعيه ؟

نظمت جرعة أشعة إكس الصادرة من أجهزة الأشعة بحيث لا تؤدى إلى مخاطر سرطانية و تشوهات خلقية متوارثة .
وفى أثناء الحمل فإنه يجب تلافى التعرض للأشعة المقطعية وخاصة على البطن ويمكن استخدام وسيلة بديلة كالموجات فوق الصوتية.
وتحدث بعض المضاعفات نتيجة حقن الصبغة الوريدية فى بعض المرضى الحساسين .
للأيودينو، وفى حالة ضرورة عمل الفحص يمكن أخذ مضادات حساسية ومثبطات لجهازالمناعه قبل اجراء الاشعه .

ما هى مميزات الأشعة التداخلية ؟

- يتم العلاج بدون فتح جراحى بالجسم.
- آلام و مضاعفات أقل كثيرا من الجراحة.
- تجنب مشاكل التخدير العام.
- لا تحتاج لإقامة طويلة بالمستشفى.
- أقل نقاهة وأقصر فترة إنقطاع عن العمل.

هل يوجد مخاطر على المدى البعيد من استخدام الأشعة الملونة للرحم والأنابيب لمعرفة انسداد الأنابيب وهل هي مؤلمة ؟

- حدوث مضاعفات من استخدام الأشعة الصبغية للرحم والأنابيب نادرة الحدوث وأهمها حدوث التهابات داخلية تمتد للحوض وقد تؤثر على الأنابيب وتفاديا لحدوث مثل هذه المضاعفات يجب التأكد من عدم وجود التهابات مهبلية اثناء اجراء هذا الفحص وفي حالة وجوده يجب اخذ العلاج المناسب ويتم اجراؤها بعد ذلك وهي تسبب آلاماً بسيطة نتيجة تقلصات الرحم وتعطى المريضة علاجاً مانعاً للتقلص مثل الياسكوبان للتخفيف من هذه الآلام.

ماهي خطورة الاشعه النوويه ؟

الحقيقة أن المواد المشعة (النظائر المشعة) المستخدمة بالطب النووي والتصوير بكاميرا جاما ذات طاقات منخفضة أو متوسطة وهي عادة ذات فترات نصف عمر قصيرة بالساعات وليس كالمواد الاخرى بالشهور والسنوات .
ولذلك فإن الجرعة الاشعاعية قليلة ولا تتسبب بأي مشكلة صحية .
وكذلك فإن المواد هذه يتم اختيارها على أساس أن كل أو معظم تحللها يتم على شكل تحلل جاما وليس بيتا ولا ألفا وهذا يقلل من خطورة الجرعة .

هل يؤثر الفحص بالموجات فوق الصوتيه على الأم والطفل ؟

هذا الفحص لايؤذي الطفل أو الأم .

هل تختلف مخاطر الاشعه بأختلاف المراحل العمريه ؟

كلما زاد التقدم في العمر كلما زادت حاجتك إلى فحوصات الأشعة المختلفة ومن الجيد أن تعلم انه كلما زاد التقدم في العمر كلما قلت مخاطر الاصابه بالسرطان من جراء التعرض للأشعة.
أما بالنسبة للأطفال فالاحتمالات تتضاعف لديهم ولذلك فان عمل أي فحص أشعة لهذه الفئة العمريه يدرس جيدا ويقرر أهميه بالمقارنة مع المخاطر.
الجنين في الرحم يكون أكثر عرضه للخطر عند تعرضه للأشعة ولذالك فإذا كنت سيدتي حاملا وتقومين بإرضاع طفلك طبيعيا فانه من الضروري إخبار الفني أو طبيب الأشعة أو الطب النووي عن ذلك الاحتمال ومن ثم فان ضرورة الفحص تناقش مع طبيبك المعالج وطبيب الأشعة ليقرر مدى أهمية إتمام فحص الأشعة من عدمه. في بعض الأحيان قد تكون أهميه الفحص أكبر من احتمالات الخطر من الأشعة وعندها سيتم إجراء الفحص لك بناء على وزن هذه الأمور

كيف استطيع التخلص من اثار الاشعه بشكل اسرع ؟

الاشعه التي تصل الى الجسم لا يمكن التخلص منها ابدا .
لكن باالأمكان مساعدة الجسم على التخلص من آثارها والتغلب على اضرارها .
مثلا :
يمكن تغذية من تعرض او يعمل بقسم الأشعة بالحليب ومضادات الأكسدة من الفواكة الطبيعية والمواد الغذائية الغنية بالمواد التي تزيد من مستوى مناعة الجسم اما بالنسبة للمواد المشعة التي تعطى للمريض بالطب النووي فهذه يمكن مساعدة الجسم على طردها الى خارج الجسم ( بشكل جزئي لانه لايمكن طردها خارج الجسم بشكل كلي ) عن طريق زيادة السوائل والأغذيه الغنيه با الألياف .

من المهم أن تعرف :

- في قسم الأشعة الاكليينيكيه كل الجهود تصب في محاولة تقليل نسبة جرعتك من الإشعاع ان أمكن ذلك. واللجوء إلى فحص الموجات الفوق صوتيه أو الرنين المغناطيسي كلما كان ذلك ممكنا .
- ضرورة سؤال الطبيب المعالج عن مبررا طلب هذه الفحوصات .
- من الضروري إحضار أفلام الأشعات القديمة أو إخبار الطبيب المعالج عن أي فحوصات بالأشعة قمت بها حتى لا يتم إعادة الفحص لك مرة أخرى بدون داعي وزيادة جرعتك الاشعاعيه.
يجب الانتباه إلى خطورة تعرض المرأة الحامل الأشعة والاحتراس عند فحص الأطفال بالأشعة نظرا لما يحمل ذلك من أخطار مضاعفة مقارنة بكبار السن .