Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

علوم التأهيل الصحي

ازدادت الحاجه في السنوات الأخيرة الى تخصص التأهيل الصحي وذلك لزيادة حالات العجز العارض او الدائم الذي يصيب الأفراد نتيجة الحوادث والأمراض . ولا شك ان التقدم العلمي الهائل الذي حدث في هذا المجال في العالم جعل الحاجة الى هذا القسم ضرورية في بلادنا . وذلك لان تزايد حالات العجزيؤثر بالسلب على الفرد و الاسرة والمدرسة والعمل وينعكس ذلك في النهاية على المجتمع , ويحتاج التأهيل الصحي الى الوقت الكافي حتى يتمكن الشخص المعاق من ان يحقق اعلى قدر من الاعتماد على النفس .
 يحتوي القسم على أربعة برامج هي : علاج علل النطق والسمع – العلاج الوظيفي - العلاج الطبيعي – العلاج التنفسي ( تحت الانشاء)

· برنامج بكالوريوس و ماجستير العلاج الطبيعي .

يؤهل البرنامج الخريجين على تأهيل حالات العجز المصاحبة للأمراض العصبية , و أمراض العظام , و أمراض الأطفال , و أمراض القلب و الصدر , و أيضا الأمراض المصاحبة للشيخوخة.

· برنامج بكالوريوس علاج علل النطق و السمع.

يؤهل البرنامج الخريجين على تأهيل حالات العجز للتخاطب و اللغة و حل مشاكل البلع و التأهيل السمعي.

· برنامج بكالوريوس العلاج الوظيفي.

يؤهل برنامج العلاج الوظيفي الخريجين على تأهيل مرضى العجز الحركي اليدوي و ضعف المهارات الحركية و مساعدة المريض على استعادة الأنشطة اليومية و التغلب على المعوقات التي تواجه المريض في الحياة اليومية.

· برنامج العلاج التنفسي .

يؤهل البرنامج الخريجين على طرق العلاج التنفسي لمرضى العناية المركزة والتنويم وكيفية استخدام الاجهزة الطبية في زيادة كفاءة الجهاز التنفسي وتجنب مضاعفات ما بعد العمليات الجراحية .