أنت هنا

212 كلن ميكروبيولوجيا طبية ( 3 + 1 )
يقدم هذا المقرر أساسيات علم الميكروبيولوجيا ، حيث تشمل الدراسة طرق تصنيف مجموعات الميكروبات المختلفة مع الوصف الشكلي والتركيبي لكل مجموعة وطرق دراسة وظائفها ، كما تشمل الدراسة مقدمة موجزة عن الأمراض المعدية من حيث أنواع الميكروبات المسببة لها وطرق السيطرة والتحكم في الإصابات الميكروبية بالإضافة إلى دراسة ميكروبيولوجيا الغذاء والهواء .

222 كلن علم الأنسجة الوصفي ( 2 + 1 )
يدرس في هذا المقرر الأسس النظرية والعلمية للتعرف على الخلايا والأنسجة المكونة لمختلف الجسم ، والتي تشمل دراسة الأنسجة الأساسية الأربعة ووظائفها ومن ثم التعرف على التركيب المجهري للأعضاء المكونة لمختلف أجهزة جسم الإنسان مثل الجهاز الدموي ، الجهاز للمفاوي ، الجهاز العصبي ، الجهاز التنفسي ، الجهاز الهضمي والجهاز البولي والجهاز التناسلي الذكري والأنثوي .

231 كلن كيمياء تحليلية إكلينيكية ( 2 + 1 )
يعنى هذا المقرر بدراسة أسس وقوانين الكيمياء التحليلية وطرق تطبيقاتها على العينات الحيوية السائلة ، ويشمل دراسة تفصيلية لأنواع مختلفة من أساليب المعايرة التحليلية ، ومنها الأحماض والقواعد ومعايرة الترسيب وطرق تطبيقها العملية على المحاليل والعينات البيولوجية .

232 كلن كيمياء حيوية إكلينيكية ( 1 ) ( 3 + 1 )
يقدم هذا المقرر دراسة تفصيلية للتراكيب الكيميائية والوظائف الحيوية لجزيئات الكيمياء الحيوية الرئيسة بما فيها السكاكر والبروتينات والدهنيات ومكوناتها والأنزيمات والهرمونات بمختلف أنواعها ، ويشمل عمل المختبر طرق الكشف الكيفية والكمية عن مختلف هذه الجزئيات .

241 كلن علم الدم ( 2 + 2 )
يقدم هذا المقرر أساسيات علم الدم ومراحل تكوين خلاياه المختلفة والعوامل المؤثرة ، بالإضافة إلى تصنيف أنواع فقر الدم المختلفة ، كما تشمل الدراسة التركيب الكيميائي وطرق التخليق والوظائف والعيوب الوراثية الخاصة بأنواع الهموجلوبين بالإضافة إلى دراسة أنواع خلايا الدم البيضاء والطرق المعملية لتشخيص اللوكيميا الحادة والمزمنة ، كذلك آلية تخثر وتجلط الدم والطرق المخبرية لدراسته .

311 كلن أساسيات الميكروبيولوجيا ( 3 + 1 )
يقدم هذا المقرر أساسيات علم الميكروبيولوجيا وذلك من حيث مجموعات الميكروبات المختلفة مع إعطاء وصفاً لكل مجموعة من حيث الشكل والوظيفة كما تشمل الدراسة الطرق المختلفة لزراعة الميكروبات في المختبر والعوامل المختلفة التي تؤثر على النمو بالإضافة إلى الطرق المختلفة للتعقيم والتطهير وأساسيات كل منها .

312 كلن الفطريات الإكلينيكية ( 2 + 1 )
يقدم هذا المقرر دراسة مجموعات الفطريات والخمائر المختلفة من حيث التصنيف والشكل وفسيولوجيا التركيب والوظائف الحيوية وطرق إحداث المرض مع وصف إكلينيكي مختصر لتحديد أنسب العينات الإكلينيكية لعزل الميكروب وتحديد متطلبات النمو ، الفحص المجهري ، الاختبارات المصلية للفحص المعملي متضمناً طرق التعامل مع العينات المرضية المختلفة والخطوات المتبعة للتعرف على الميكروب إلى جانب طرق العدوى والتحكم والوقاية من المرض .

321 كلن علم الأمراض ( 2 + 1 )
يوضح هذا المقرر كافة المسميات المعروفة في علم الأمراض من أنواع المسببات والأعراض والعلامات المرضية وكيفية حدوث الأمراض ثم يتطرق لدراسة هذا على مستوى الخلية ومدى تفاعلها نتيجة المؤثرات المختلفة وبالتالي حدوث الالتهاب والأورام وكافة النتائج المرضية ثم الآثار الناجمة هن هذا من التئام أو موت الخلية .
كذلك يصاحب المقرر دراسة معملية لتوضيح الأشكال المريضة عملياً حتى يلم الطالب في النهاية بالجانب التطبيقي .

322 كلن تقنية علم الأنسجة ( 1 + 1 )
يدرس في هذا المقرر المواضيع التي تزود الطالب المعرفة في إتقان الخطوات الأساسية العملية والمعملية والعلمية في طرق استلام وحفظ وتحضير العينات الجراحية وخلافها من مختلف أجزاء الجسم وبالتالي تحضير الشرائح وصبغها بالصبغات المناسبة مع تدريب الطالب استخدام مع المحافظة على الأجهزة المتعددة المستخدمة في تحضير مثل تلك العينات .

324 كلن المجهر الإلكتروني ( 1 + 1 )
يوضح المقرر تركيب وحدة المجهر الإلكتروني من أساسيات وأجهزة معملية ثم يتطرق لوصف المجهر الإلكتروني نفسه بنوعية ( النافذ والماسح ) ونظرية عمله والفرق بينه وبين المجهر الضوئي – ثم تتم عملية تمرير العينات ومراحلها المختلفة حتى الحصول على الصور الفوتوغرافية كما تتم دراسة العيوب التي قد تحدث أثناء العمل وكيفية تلافيها كذلك وسائل الأمن والسلامة داخل الوحدة .

331 كلن كيمياء حيوية إكلينيكية ( 2 ) ( 3 + 1 )
يهتم هذا المقرر بوصف لعمليات الإيض الخلوية الخاصة بأكسدة كل من السكاكر والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية وطرق استخراج الطاقة الكيميائية منها وتخزينها كما يشمل دراسة عن دور الهرمونات المنظمة لعمليات الإيض وكذلك العيوب الخلقية المتسببة عن نقص نزيمات الإيض ويشمل المقرر أيضاً على وصف لعملية الهضم وامتصاص المواد الغذائية .

332 كلن طرق التحليل الآلي ( 3 + 1 )
يقدم هذا المقرر وصف لأساسيات التحليل الآلي الخاص بمختبرات الكيمياء التحليلية السريرية ويشمل على دراسة تقنية لأنواع الأجهزة المختلفة واستعمالاتها بما في ذلك دراسة للمبادىء الإلكترونية لعمل هذه الأجهزة .

333 كلن كيمياء حيوية إكلينيكية ( 3 + 1 )
يعنى هذا المقرر بدراسة تفصيلية عن طرق القياس الأساسية المستخدمة في المختبرات والخاصة بكل من المواد السكرية والأحماض الأمينية والبروتينات والمواد الدهنية وطرق تعيينها في الدم وفي الأمراض المصاحبة كذلك يشمل المقرر على دراسة لوظائف الكبد والكلى والطرق المخبرية لتقييم كفاءة كل منها بالإضافة إلى دراسة لغازات الدم والجهاز الهضمي والغدد الصماء والأمراض المصاحبة .

411 كلن بكتيريا إكلينيكية ( 1 ) ( 2 + 1 )
يقدم هذا المقرر أساسيات وطرق تقييم الفاعلية لمضادات البكتريا بالإضافة إلى دراسة آليات التأثير وطرق مقاومة البكتريا لها . ثم يقدم المقرر نبذة عن العلاقة بين العائل والميكروب . يلي ذلك دراسة تفصيلية لمجموعات بكتيريا المكورات العنقودية والسبحية ، بكتريا الدرن والجزام ، البكتريا المكتسية والغير مكتسية من حيث الشكل لكل منها ، فسيولوجيا التركيب والوظائف الحيوية ، طرق إحداث المرض مع وصف إكلينيكي مختصر لتحديد أنسب العينات الإكلينيكية للتشخيص المعملي بعزل الميكروب،الفحص المجهري ، متطلبات النمو والتفاعلات البيوكيمائية والاختبارات المصلبة بالإضافة إلى طرق العدوى وطرق التحكم والوقاية من المرض .

412 كلن علم الطفيليات ( 3 + 1 )
يقدم هذا المقرر أساسيات علم الطفيليات حيث تشمل الدراسة طرق تصنيف الأوليات – الديدان الشريطية والحلزونية من حيث الشكل لكل منها وفسيولوجيا التركيب والوظائف الحيوية ، دورات الحياة وطرق إحداث المرض مع وصف إكلينيكي مختصر لتحديد أنسب العينات الإكلينيكية للتشخيص المعملي ، الفحص المجهري ، الاختبارات المعملية والخطوات المتبعة على الطفيل بالإضافة لطرق العدوى وطرق التحكم والوقاية من المرض .

413 كلن بكتيريا إكلينيكية ( 2 ) ( 2 + 1 )
هذا المقرر يتبع مقرر ( 411 كلن ) من حيث تكملة الدراسة التفصيلية لمجموعات بكتريا الأمعاء والمزيفات والعصويات المحبة للدم ، بكتريا السعال الديكي والحمى المتقطعة ، العصوبات الواوية والحلزونية ، الميكوبلازما ، الكلاميديا ، والركيتسيا ، البكتريا اللاهوائية من مكورات وعصويات متكيسة وغير متكيسة من حيث الشكل لكل منها فسيولوجيا التركيب والوظائف الحيوية ، طرق إحداث المرض مع وصف إكلينيكي مختصر لتحديد أنسب العينات الإكلينيكية للتشخيص المعملي بعزل الميكروب، الفحوصات المجهرية متطلبات النمو ، التفاعلات اليوكيمائية ، الاختبارات المعملية ، اختبارات الحساسية للمضادات الحيوية وطرق التحكم والوقاية من العدوى .

414 كلن علم المناعة ( 3 + 1 )
يقدم هذا المقرر وصفاً تفصيلاً لجهاز المناعة وخلاياه وعناصره كذلك أنواع المناعة سواء الفطرية أو المكتسبة مع توضيح الميكانيكيات المختلفة للاستيجابات المناعية وكيفية تنظيمها بالإضافة يعطى هذا المقرر شرحاً تفصيلياً للمناعة ضد الاصابات الميكروبية كل على حده وطرق الوقاية من بعضها عن طريق اللقاحات والأمصال بجانب مكانيكيات المناعة ضد السرطان وكيفية الكشف عن بعض أنواعه معملياً كذلك يقدم هذا المقرر شرحاً للأمراض المناعية كفرط الحساسية وأنواعه وطرق تشخيصه وطرق علاجه مناعياً بالإضافة للأمراض المناعة الذاتية وقصور المناعة ومكانيكاتهما وطرق تشخيصهما .

415 كلن علم الفيروسات ( 2 + 0 )
يقوم هذا المقرر بدراسة مجموعات الفيروسات المختلفة من حيث الشكل لكل منها والتركيب والوظائف الحيوية وطرق إحداث المرض مع وصف إكلينيكي مختصر لتحديد أنسب العينات الإكلينيكية للتشخيص المعملي بعزل الميكروب في المنابت الخلوية والآثار المرضية للخلايا ، وفحص المجهر الإلكتروني والاختبارات المصلبة والخطوات المتبعة للتعرف على الميكروب بالإضافة إلى طرق العدوى وطرق التحكم والوقاية من المرض .

416 كلن الميكروبيولوجيا البيئية ( 1 + 1 )
يقدم هذا المقرر دراسة نظرية ومعملية من حيث نشاط المجموعات الميكروبية المختلفة وتأثيرها على البيئة ، ضمن الإطار العام لتحديد أوجه الاستفادة من هذه الميكروبات ومنتجاتها الحيوية ، كما تتضمن الدراسة طرق فحص الوبائيات المختلفة وعدوى المستشفيات وانتشار الأمراض عن طريق الماء والهواء والغذاء وطرق تحليها وطرق الوقاية الميكروبيولوجية .

417 كلن ميكروبيولوجي – ممارسة إكلينيكية - ( 1 + 2 )
يقدم هذا المقرر دراسة علمية عن كيفية تنظيم العمل بمختبر الميكروبيولوجيا بالمستشفيات للتعرف على العينات الإكلينيكية بمختلف أنواعها ، من حيث طرق الجمع والنقل والتسجيل والتوزيع والحفظ واختبارات الجودة للفحص الميكروبي وكيفية معالجة كل منها ، مما يتيح للطالب المساهمة الفعلية تحت الإشراف المباشر للتعرف على الطرق المختلفة للتشخيص الميكروبي في العينات المرضية المختلفة ، رصد النتائج وتقسيرها في ضوء اختبارات الجودة والتشخيص الإكلينيكي المبدئي ، بالإضافة إلى التعرف على الأجهزة المختلفة والطرق الآلية الحديثة للتشخيص الميكروبي .

421 كلن علم أمراض وظائف الأعضاء ( 2 + 1 )
يوضح هذا المقرر الشكل التركيبي ( تشريحي وهستولوجي ) لأجهزة الجسم المختلفة وكيفية عملها فسيولوجياً ، ومن هنا يبدأ التصور لكيفية حدوث المرض على مستوى الأعضاء المكونة للأجهزة ، ويتم التعرف على الخصائص المرضية من أسباب وشكل المرض وطرق تشخيصها ونبذة مختصرة عن طرق العلاج المعروفة ، كذلك يصاحب هذا المقرر دراسة معملية لشكل الأعضاء المرضى ( تشريحياً وهستولوجياً ) ومن ثم يدرك الطالب في النهاية طبيعة أمراض الجسم المختلفة .

422 كلن علم الخلايا المرضية ( 1 + 1 )
يقدم هذا المقرر الأسس العملية والعلمية المتعلقة بتشخيص الأورام السرطانية وغيرها من الأمراض من خلال فحص الخلايا المتساقطة أو الخلايا التي جمعت بواسطة طرق الشفط بالأبر من أماكن متعددة من الجسم.
كما يعنى بتعريف الطالب جميع أنواع الخلايا السليمة منها والمريضة والتي يتم فحصها مجهرياً ، للتوصل إلى تشخيص نوع المرض أو الورم السرطاني ، كما يتلقى الطالب التدريب على الطرق المتعددة المتبعة في تحضير المسحات من الأنواع العديدة للعينات كما يتم تعريف الطالب طرق الوقاية من الأمراض وانتقال العدوى له من خلال التعامل مع مثل تلك العينات .

431 كلن علم الأنزيمات الإكلينيكية ( 1 + 1 )
يعنى هذا المقرر بوصف تفصيلي لآلية عمل الأنزيمات المختلفة وطرق تحليلها في المختبر ، كما يتضمن دراسة تحليلية لمستويات هذه الأنزيمات في الدم من أجل التعرف على الأمراض ذات العلاقة بعمل كل من الكبد والكلى والأمعاء والبنكرياس والعظام والعضلات بما فيها عضلة القلب.

432 كلن ممارسة إكلينيكية – كيمياء حيوية - ( 1 + 1 )
يتضمن هذا المقرر دراسة لطرق أخذ العينات الحيوية المختلفة وطرق حفظها وتحليل النتائج وتسجيلها بالإضافة إلى استعمال العينات الضابطة وعمل المنحنيات لها وتشمل الدراسة التحاليل الكيميائية الخاصة ، بما فيها الفصل الكهربائي لمركبات الدم والتحليل المناعي ، بالإضافة إلى التحاليل الروتينية ، كما يتضمن المقرر دراسة لتحضير متطلبات المختبر من مواد كيميائية وأجهزة وغيرها ، ويتبع كل محاضرة زيادة لمختبر المستشفى للقيام بإجراء التحاليل المختلفة .

441 كلن المناعة الدموية ( 2 + 2 )
يقدم هذا المقرر دراسة عن فصائل الدم الأساسية والثانوية والأجسام المضادة لها وطرق إنتاجها والأهمية الإكلينيكية لها في نقل الدم بالإضافة إلى جمع وحفظ مشتقات الدم والاستخدام الإكلينيكي لها . احتياطات نقل الدم وطرق الكشف عن الأجسام المضادة وتحديد المضاعفات الناتجة عن عدم توافق وحدات الدم المختلفة .

442 كلن عمل الدم – ممارسة إكلينيكية - ( 1 + 1 )
يقدم هذا المقرر دراسة عملية عن كيفية تنظيم العمل الخاص بالمختبرات علم الدم وبنك الدم بالمستشفيات ، ويشمل ذلك طرق التعرف على جمع ونقل وتسجيل عينات الدم المختلفة ورصد النتائج وتفسيرها وتأكيد اختبارات الجودة ، كما يحتوي المقرر على مساهمة الطلاب في التعرف على الطرق المختلفة لتحضير مشتقات الدم والإطلاع على المضاعفات التي قد تحدث عند نقل الدم .

451 كلن إدارة المختبرات والسلامة ( 2 + 0 )
يقدم هذا المقرر وصفاً تفصيلياً لإدارة وتخطيط عمل المختبرات الإكلينيكية من ناحية جمع ونقل وتخزين العينات وإجراء اختبارات الجودة المختلفة بالإضافة إلى دراسة وسائل الاتصال وتحليل النتائج الأولية وتسجيلها ، كما يشمل المقرر أيضاً إجراء اختبارات الجودة على الأجهزة واتباع طرق الأمان والسلامة بالمختبرات الإكلينيكية .

452 كلن دراسة مستقلة ( 2 + 0 )
يقوم الطالب في هذا المقرر باستخدام المكتبة لجمع المادة العملية في أحد الموضوعات المختارة من قبل القسم ، حيث يقوم بدراسته وتقديمه على شكل تقرير علمي مفصل إلى مقدمة عن الموضوع ، والهدف من إجراء الدراسة والنتائج وطرق عرضها ومناقشتها ، والخلاصة العلمية للنتائج ، وتبويب المراجع ، ثم يقوم الطالب بعرض المشروع شفهياً ، ويتم تقييم العمل من قبل المشرف على المقرر .

453 كلن وراثة طبية ( 2 + 1 )
يقدم هذا المقرر دراسة مركزة عن التركيب والوظائف البيولوجية للخلايا والأحماض النووية وعملية تخليق والبروتينات وطرق التحكم فيها في الخلية الأولية والمتقدمة بالإضافة إلى نبذة عن الطفرة الجينية والهندسية والوراثية والتطبيقات العملية في التحاليل المخبرية والأمراض الوراثية .