أنت هنا

عن البرنامج

برنامج تقنية الأسنان
يقدم قسم صحة الأسنان هذا البرنامج وفقا للمستويات العالمية من الإتقان التي يتطلبها طب الأسنان الحديث من المعرفة وتنمية المهارات التي تتيح للطلاب تقديراً واضحاً للدور الذي ينتظر أن يقوموا به في مجال خدمات الأسنان الذي يتطور تطوراً سريعاً في المملكة العربية السعودية.يركز برنامج تكنولوجيا الأسنان على تأهيل الطلاب على اكتساب الخبرة في جميع الأعمال التقنية المتقدمة في مجالات:

الإستعاضات الجزئية الثابتة
هذا القسم يتناول الطرق والأساليب المستخدمة في صناعة صبات التيجان والاستعاضة الجزئية المثبتة. ويشمل ذلك صب المقاسات وعمل نماذج الجبس المتحركة و طرق صناعة النماذج الشمعية وصبها بالمعادن المستخدمة في الاستعاضة الجزئية الثابتة، كذلك كيفية تلافي حدوث عيوب وفشل الصبات المختلفة إضافة إلى طرق لحام ووصل أجزاء الإستعاضات المعدنية السنية. من ثم يتم بناء الخزف على الصبات المعدنية أو بناء تيجان كاملة من الخزف لينتج لنا أسنان في غاية الدقة والجمال.

أطقم أسنان كاملة
هذا القسم يتناول كيفية تصنيع الأطقم الكاملة للأسنان العلوية والسفلية، مع دراسة كيفية تقويم الطبعات الأولية والنهائية، وكذلك التدريب على طريقة صبها، وكيفية الاختيار السليم للأسنان الصناعية، من حيث الشكل والخامة واللون، مع إلقاء الضوء على مشاكل الإطباق وطرق علاجها، كذلك التركيز على طريقة وضع ورص الأسنان في العلاقات الفكية المختلفة ويشمل الاعتبارات المظهرية والجمالية وتنسيق وعمل الأطقم لحالات عيادية خاصة مثل حالات الأطقم الجراحية ومثيلاتها.

الإستعاضات الجزئية المتحركة
يشمل هذا القسم كيفية تصميم وتصنيع الصبات الحرارية وبناء التصميم الشمعي عليها، ثم عمل القوالب الحرارية وطريقة صب المعادن وتشطيبها وتلميعها كهيكل معدني للطقم الجزئي وملاءمتها للمشكلات الجمالية الناشئة عن ذلك ، ثم استكمال هذه الهياكل المعدنية بالأسنان الصناعية والقواعد الراتنجية،

التركيبات المتحركة لتقويم الأسنان
يهدف هذا المجال إلى معالجة بعض أنواع العيوب والأمراض التقويمية المختلفة للحصول على إطباق الأسنان الطبيعي، ويتناول أيضاً طرق عمل نماذج الدراسة الجبسية وعن أساليب صناعة أجهزة تقويم الأسنان المختلفة ويشمل ذلك الأجهزة المتحركة والثابتة والأجهزة الوظيفية المنشطة إضافة إلى دراسة أسس وقواعد اللحام والإصلاح.

إستعاضات الوجه والفكين
يهدف هذا القسم إلى صناعة جبائر جراحيه وتركيبات صناعية لأجزاء من الوجه والفكين مثل الأذن والعين والأنف , وذلك لمعالجة بعض حالات العيوب الخلقية أو الأمراض السرطانية. بالإضافة إلى تصنيع أجهزه تثبيتيه تستعمل للعلاجات الإشعاعية والكيميائية.
إن احتراف مهنة تقنية الأسنان يتيح كثيرا من الفرص لمن يهمه أن يحتل مكانة كعضو في فريق طب الأسنان وينتظر من المتخصص في تقنية الأسنان أن يكون مهيئا لممارسة مهنته التي تفتح له مجال واسع في العمل ضمن المعامل الحكومية والخاصة كما تتيح للخريجين تولي إدارة معامل الأسنان المختلفة في نطاق الصناعات الخاصة بالأسنان وكذلك في مجالات البحوث والتطوير والمبيعات والتسويق.