الرؤية

تعليم وتدريب أخصائيين المختبرات من ذوي الكفاءات لتحقيق أعلى مستوى من المعارف والمهارات الأساسية المطلوبة في تقديم رعاية صحية ذات جودة عالية ومشاركة في البحث العلمي والخدمة المجتمعية.

 

الرسالة

إعداد خريجين على أعلى مستوى من المعارف الطبية الحيوية والتدريب السريري والأخلاقيات المهنية تمكنهم من أن يكونوا أخصائيين مؤهلين في تخصص علوم المختبرات الإكلينيكية لدعم البحث العلمي والرعاية الصحية والخدمة المجتمعية.

 

الغايات

• توفير المعرفة والمهارات الفنية والخبرة الضرورية للطلاب لممارسة تقنيات التشخيص المختلفة بكفاءة لكي ينخرطوا في المهام الأكاديمية والبحثية والإدارية المختلفة.

• تشجيع الطلاب لمتابعة التطورات العلمية والتكنولوجية لمواكبة التغيرات العالمية المستمرة في مجال التشخيص والفحوصات المخبرية.

 

الأهداف

  • إكساب الطلاب خبرات تعليمية متميزة في تخصص علوم المختبرات الإكلينيكية وفق المعايير الدولية.
  • توفير التسهيلات الكافية لاكتساب الطلاب المعارف النظرية جنبًا إلى جنب مع إتقان المهارات الفنية.
  • بناء كفاءات الطلاب المتنوعة في مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات والتواصل الفعال لتمكنهم من التعامل مع التزاماتهم المهنية.
  • غرس مبادئ التعلم المستمر في الطلاب لتيسير عملية التطوير المهني الذاتي.
  • تشجيع الطلاب على المشاركة الفعالة في خدمة المجتمع وأنشطة البحث العلمي.
  • تعزيز التطوير المهني والأخلاقي والقيمي للطلاب وفقاً لأعلى مستوى من المعايير الأخلاقية.

 

 

 

متطلبات القبول والتحويل للقسم

 

  • يستقطب القسم المتميزين من الطلاب وطالبات السنة الأولى المشتركة متيحاً مبدأ التنافسية فيما بينهم بناءا على نتائج التخصيص لطلاب وطالبات السنة الأولى المشتركة المعلنة من قبل عمادة القبول والتسجيل في نهاية كل عام دراسي (كما هو موضح في الجدول ادناه) والمقاعد الدراسية الكافية, حيث يشترط القسم نفس شروط الكلية وفي حال التحويل من الاقسام المختلفة بالكلية يشترط ان يكون المعدل التراكمي لا يقل عن 3 من 5.

 

مجالات عمل الخريجين

  • يحصل خريج القسم على درجة البكالوريوس في علوم المختبرات الاكلينيكية , ويمنح شهادة ممارسة المهنة بعد اجتياز الاختبار المقدم من  قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ويصنف (كأخصائي مختبر) ويهيئ برنامج البكالوريوس في علوم المختبرات الإكلينيكية طلابه علمياً وتدريبياً للعمل في المختبرات للكشف المخبري على سوائل وخلايا وأنسجة الجسم من اجل تشخيص العوامل المسببة للمرض وذلك وفق أحدث التقنيات المخبرية وبإتباع طرق مراقبة الجودة الشاملة في المختبر الطبي.
  •   معظم خريجي القسم لا يجدون صعوبة في شغل وظائف "أخصائي مختبرات طبية" في المستشفيات والمختبرات الإكلينيكية الحكومية و الخاصة, حيث يتخصص أغلبهم في إحدى تخصصات المختبرات الطبية وتتطلب البرامج الصحية في المملكة وجود متخصصين للقيام بالمهام المخبرية والميدانية في مجال مكافحة الأمراض المعدية وبرامج الوبائيات ونظرا لاتساع رقعة المملكة وكثرة المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في المدن والقرى فإن هذه البرامج في حاجة قصوى ومستمرة إلى كوادر مؤهلة بشكل جيد. كما يتطلع العديد من الخريجين لإكمال دراساتهم العليا لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه والذين يمكنهم العمل في مجال الأبحاث أو الانضمام إلى السلك الأكاديمي في مختلف المؤسسات التعليمية.

 

الخطة الدراسية للبكالوريوس 

 

وصف مقررات البكالوريوس 

 

سمات الخريجين