الماجستير التنفيذي في التعزيز و التثقيف الصحي
3 (3 + 0) | منهجية البحث في تعزيز الصحة | EHP 501 |
المناهج الاستقرائية والاستنتاجية للمعرفة العلمية، خصائص البحث العلمي، أخلاقيات البحث، مراحل البحث ومشاريع البحث التطبيقية، تصنيف البحث، البحث الكمي والنوعي والمختلط، المراجعات المنهجية، تصميمات البحث والمسوحات، الدراسات التجريبية، كيفية السيطرة على الأخطاء والتحيزات، تحديد مشكلة البحث، مراجعة الأدبيات النقدية، تطوير الفرضيات والنظريات والأهداف، تطوير أدوات البحث، طرق جمع البيانات، أخذ العينات وتقنيات أخذ العينات، كتابة خطة البحث، إدارة الوقت وكتابة الميزانية، الحصول على منح بحثية، عرض النتائج، كتابة المناقشة، نشر البحث وأخيرًا الاستفادة من البحث. | ||
2 (2 + 0) | مبادئ الصحة العامة | EHP 502 |
الاتجاه الجديد لممارسات الصحة العامة في جميع أنحاء العالم ؛العلاقة المتبادلة بين التغيرات الناشئة في الجوانب الأقتصادية والأجتماعية والسياسية والبيئية وتأثيراتها على صحة الانسان على الصعيد العالمي ؛تحليل قضايا العولمة والصحة العامة بما في ذلك التغذية والطب والتدخين وتغير المناخ وحركات السكان والمؤشرات الديموغرافية لدراسة أنماط الأمراض في العالم ؛محددات المرض وعدم المساواه في الصحة مع فهم الوضع الحالي للصحة العامة في البلدان النامية ؛مساهمة السياسات الصحية والرعاية الصحية وتدخلات تعزيز الصحة في تحقيق الصحة المجتمعية . | ||
2 (2 + 0) | علم الأوبئة وتعزيز الصحة | EHP 503 |
التطبيقات الوبائية في مجال تعزيز الصحة والعلوم السلوكية؛ الاختلافات بين البحث السلوكي والتطبيقات الأخرى لعلم الأوبئة فيما يتعلق بأساليب القياس والمصطلحات والأساليب التحليلية وأساليب المسح المستخدمة لفحص تقنيات التدخل المجتمعية؛ محددات السلوك الصحي؛ التقييم والتشخيص السلوكي؛ تحديد عوامل الخطر السلوكية للعديد من الاضطرابات المزمنة والمعدية باستخدام الأساليب الوبائية الكمية والنوعية؛ الدراسات الدولية حول عوامل الخطر مع التركيز على التدخين والسمنة وإدمان المخدرات والسلوك الجنسي؛ البحوث النظرية التي تدرس ديناميكيات عكس السلوك غير الصحي وأسباب الانتكاس؛ مناهج الصحة العامة لتغيير السلوكيات عالية الخطورة. | ||
2 (2 + 0) | التثقيف الصحي وتعزيز الصحة | EHP 504 |
ثورة التعليم الصحي بدءاً من الوقاية إلى الصحة العامة، وإعلان ألما آتا والصحة للجميع والرعاية الصحية الأولية؛ تعزيز الصحة، وإعلان أوتاوا، وإعلان جاكرتا؛ نماذج ومنهجيات تعزيز الصحة: النهج الطبي - تغيير السلوك - النهج التعليمي - تمكين المجتمع وتعبئته - التغيير الاجتماعي؛ فلسفة تعزيز الصحة، والقضايا الأخلاقية والسياسات التنظيمية؛ الهيكلية وأولويات العمل في مجال تعزيز الصحة في القرن الحادي والعشرين؛ مراجعة نقدية لاستراتيجيات تعزيز الصحة وتدابير الوقاية للمجموعات والمجتمعات؛ الخبرات والدروس المستفادة من البلدان النامية؛ العلاقة بين الدعوة، وكسب التأييد لقضايا الصحة والسياسة الصحية؛ دور الحكومة والمؤسسات المجتمعية ومراكز البحوث والمعاهد الدولية في إجراءات تعزيز الصحة والتحالفات. | ||
3 (3 + 0) | السلوك الصحي | EHP 511 |
فهم السلوك البشري في الصحة والمرض؛ أنواع السلوكيات الصحية؛ الاستعداد للتغيير ومراحل التغيير؛ تطبيق مبادئ التعلم والنماذج ونظريات السلوك الصحي في فهم وتحليل المشاكل على مستوى الفرد أو المجموعة أو المجتمع؛ التحليل النقدي للبرامج المنشورة لمراجعة استخدام النماذج والنظريات في إدارة المشاكل السلوكية المختلفة؛ أساليب وطرق تعديل السلوك بما في ذلك: التجنب، إزالة التحسس، المكافأة، العقاب، التحكم في التحفيز، التكييف المضاد، إعادة الهيكلة المعرفية، التشكيل، الإنقراض، التسلسل، تعميم وتمييز التحفيز والاستجابة، النمذجة، التشبع، التكييف الكلاسيكي والفعال، العلاج السلوكي المعرفي. | ||
3 (3 + 0) | تخطيط برامج تعزيز الصحة | EHP 512 |
نماذج التخطيط لبرامج وتدخلات التثقيف الصحي والترويجي: (Precede-Proceed, intervention mapping, SMART, social marketing, PATCH, empower), ومهارات التخطيط (الاستراتيجي، والبرمجي، والفردي), ،وتحليل الفجوات والتحليل الظرفي باستخدام تحليل سوات،(SWOT) وتطوير, الاستراتيجيات، واختيار الأولويات، ورسم الخطط طويلة ومتوسطة وقصيرة المدى؛ الاحتياجات التعليمية للمرضى والمجموعات والمؤسسات والمجتمع؛ والتحليلات والتشخيصات الاجتماعية والوبائية والسلوكية والتعليمية والإدارية؛ وتحديد الأهداف والغايات؛ وملاءمة أساليب التعليم المختلفة مع أهداف البرنامج؛ وإعداد الخطط التشغيلية والجداول الزمنية والميزانية والقوالب التشغيلية لوثائق البرنامج. | ||
3 (3 + 0) | تقييم وتنفيذ برامج تعزيز الصحة | EHP 521 |
تعريف التقييم ومستوياته وأهدافه؛ مؤشرات تقييم العملية والأثر والنتائج في برامج تعزيز الصحة/التثقيف الصحي؛ التخطيط للتقييم؛ تصميمات التقييم، والأساليب الكمية والنوعية لمعالجة البيانات؛ دور القياسات كأدوات للتقييم؛ أدوات القياس الموضوعية والذاتية؛ أنواع القياسات النسبية ، الاسمية ، الترتيبية ، الفترية؛ أخطاء القياس؛ معايير القياس: الدقة، والصلاحية، والموثوقية والاتساق الداخلي للمقياس؛ قياس المواقف والمعارف والمعتقدات والسلوكيات؛ تقييم كفاءة وفعالية وكفاءة البرنامج/التدخل، والرصد والمتابعة، وعرض نتائج التقييم، واستخلاص استنتاجات التقييم، وكتابة تقارير التقييم. تعريف التنفيذ، وأطر تحسين التنفيذ، والمنهجية، وقياس الأثر على المديين القصير والطويل. | ||
6 (6 + 0) | مشروع بحثي | EHP 599 |
يركز هذه المقرر على إعداد الطلاب لمشروع البحث من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة لكتابة مشروع بحث مناسب في مجال تعزيز الصحة | ||
3 (3 + 0) | علم النفس الاجتماعي وتطبيقاته في الطب | EHP 541 |
- مراجعات شاملة ومتعمقة لمساهمة العلوم السلوكية في تعزيز الصحة مع التركيز على المفاهيم والنظريات والأبحاث النفسية والاجتماعية كما تنطبق على الطب، ونمو وتطور بعض العمليات النفسية الرئيسية: اللغة والشخصية والذكاء والجنس، وتفاعل العوامل الاجتماعية والشخصية للتأثير على خطر المرض، وطرق تعامل الناس مع المرض والإعاقة، والرعاية الذاتية والطب البديل، والرعاية التلطيفية، والجوانب الاجتماعية للأمراض المزمنة، والتصنيف والوصمة، والتنظيم الذاتي والتحكم، ودور مقدمي الرعاية، ومجموعات المساعدة الذاتية، والإعداد النفسي للجراحة، ولقاء مقدم الرعاية الصحية بالمريض، والخبرة في المستشفيات، والمؤسسية. | ||
3 (3 + 0) | التثقيف الصحي السريري | EHP 542 |
المهارات السريرية المتعلقة بتثقيف المريض وأسرته؛ التنسيق بين الأقسام لأنشطة تثقيف المريض؛ تقييم احتياجات المرضى وأسرهم من حيث الاستعداد للتعلم، وأنماط التعلم المفضلة، وحواجز التعلم؛ تصميم البرامج التعليمية وفقًا لاحتياجاتهم، والحالة الصحية، والمراحل المختلفة للمرض؛ المتابعة والتقييم والتوثيق، وأخذ وإعطاء الملاحظات، والتخطيط للتعليم والتوجيه بعد الخروج، ومهارات التواصل مع المرضى والفريق الطبي؛ تثقيف المرضى المصابين بالسرطان وأمراض القلب والسكري وأمراض العظام والسمنة والمخدرات والإيدز وغيرها؛ أنسب الطرق للتثقيف الصحي في المستشفيات والمراكز الصحية، ودور المؤسسة في خلق الوعي الصحي للمجتمع. | ||
3 (3 + 0) | المبادرات المجتمعية وتعزيز الصحة | EHP 543 |
نهج وخصائص التثقيف/التعزيز الصحي المجتمعي؛ حملات التوعية الصحية، وتدخلات التغيير الاجتماعي، ونماذج التنظيم المجتمعي، والقدرة المجتمعية، وبناء القدرات، والمشاركة المجتمعية؛ نشر الابتكار. تغيير السياسات ومقاومة التغيير. تمكين المجتمع وتمكين الفئات المهمشة. دور المرأة في المبادرات المجتمعية؛ التعامل مع القادة المحليين وقادة الرأي. تشكيل اللجان الصحية والمجالس الاستشارية والتخطيطية. العمل مع المنظمات غير الحكومية والجمعيات التطوعية. مفهوم المدن الصحية والمستشفيات والمدارس المعززة للصحة. العمل مع وسائل الإعلام. خصائص النهوض الصحي للأقليات والمجتمعات الفقيرة والمتعددة الثقافات ومجموعات الدعم وإدارة الأزمات. | ||
3 (3 + 0) | التواصل وتعزيز الصحة | EHP 551 |
مبادئ ونظريات الاتصال في تعزيز الصحة، عملية الاتصال، مهارات الاتصال، المناصرة، الاتصال في مجال التكنولوجيا الرقمية، مهارات الاستشارة، مجالات الاتصال الصحي مثل التفاعل بين المهنيين الصحيين والمريض، التواصل بشأن المخاطر والحملات ، القدرة الاجتماعية، وسائل الإعلام، بناء الشراكات وتقييم الاحتياجات. | ||
3 (3 + 0) | إدارة الجودة في التثقيف والتعزيز الصحي | EHP 552 |
تعريف وفلسفة الجودة، ضمان الجودة؛ دورة الجودة؛ مبادئ وممارسة إدارة الجودة الشاملة لأنظمة الصحة، والتثقيف الصحي وتعزيز الصحة؛ معايير الجودة، والمعايير وأفضل الممارسات؛ العلاقة بين عملية ضمان الجودة والنهج الأخرى للاعتماد لنشاط تعزيز الصحة في مختلف البيئات؛ المعايير في التخطيط الاستراتيجي، وإدارة البرامج، والرصد والتقييم، والمشورة والاستشارات، والموارد والمعلومات؛ التطوير الإداري، وتقييم الأداء؛ الوصف الوظيفي؛ أنماط القيادة والقائد الجيد؛ الشراكات، وتطوير الفريق؛ التعاون بين القطاعات من أجل تنمية المجتمع. | ||
3 (3 + 0) | التثقيف الصحي وتعزيزه خلال دورة الحياة | EHP 553 |
يشمل هذا المقرر أنشطة تعزيز الصحة في مختلف مراحل الحياة، بما في ذلك تعزيز صحة أطفال ما قبل المدرسة، وتعزيز الصحة المدرسية، وصحة المراهقين، وتعزيز صحة الأم، وصحة الرجل، وصحة كبار السن. تتناول الدورة الفروقات والمبادئ التربوية والأندراغوجيا، وطرق التعامل مع كل مرحلة عمرية، وأسلوب التعليم المفضل، والخصائص الخاصة بكل مرحلة، مع التركيز على المشكلات الصحية الخاصة بكل مرحلة عمرية، بالإضافة إلى التدخلات والبرامج والخدمات المقدمة حاليًا لكل فئة عمرية، وفعاليتها، والاحتياجات التعليمية المستقبلية، والتحديات التي تواجه كل مرحلة. | ||
3 (3 + 0) | تعزيز الصحة البيئية والمهنية | EHP 554 |
استراتيجيات تعزيز الصحة من أجل بيئة آمنة، والوقاية من المخاطر المهنية والبيئية، وحماية الموارد الطبيعية من التلوث، ومعالجة مياه الصرف الصحي والتخلص من الحمأة السائلة، والتخلص من النفايات الصلبة الخطرة، وجودة الهواء في المناطق الحضرية، وسلامة الغذاء، ومكافحة النواقل، والسلامة الكيميائية، والسكن الصحي، والسلامة المهنية، وبيئة العمل الآمنة، والحماية من الإشعاع، ومكافحة الضوضاء، وإدارة الكوارث والطوارئ البيئية، وضربة الشمس، والسموم، ومكافحة العدوى، وتدابير حماية الإصابات المهنية، والحفاظ على المواد المادية، والوقاية من الحوادث، ومتطلبات السلامة المهنية في بيئة العمل. | ||
3 (3 + 0) | ندوات في التثقيف الصحي وتعزيزه | EHP 555 |
يهدف هذا المقرر إلى دعم وتعزيز مهارات وقدرات الطالب في البحث وتوسيع قاعدة المعرفة بأحدث الأبحاث في مجال التثقيف الصحي وتعزيزه، وخاصة الموضوعات المعاصرة المتعلقة بالمملكة العربية السعودية. سيختار كل طالب موضوعين على الأقل، سيبحث الطالب عن الموضوع الأول ويختاره، وسيتم اختيار الموضوع الثاني من بين الموضوعات التي يختارها المشرف والتي تناقش أحدث التطورات في التثقيف الصحي وتعزيزه أو التي لها علاقة مباشرة بالصحة العامة. سيكون تقديم المواد الدراسية للطلاب على شكل محاضرة. يجب على الطالب توزيع ملاحظاته على الطلاب قبل عرضه لإعطاء فرصة للطلاب لقراءتها ودراستها. ثم سيتم فتح مناقشة الموضوع بعد العرض للتحليل والنقد وطرح الأسئلة حول المنهجية والأخلاقيات، مع تغطية أي تفاصيل لم يتم تناولها في العرض. سيكون هناك أيضًا ربط بين موضوع العرض والموضوعات الأخرى التي يطرحها المقرر تحت مظلة تعزيز الصحة. |