أنت هنا

وصف المقررات لبرنامج ماجستير التغذية الاكلينيكية

  • (501 صحة) تقييم الحالة التغذوية المتقدم 3 (3+0):

دراسة لطرق تقييم الحالة التغذوية شاملة أحدث التقنيات المستخدمة في التقييم التغذوي والكيمياحيوي والأنثروبوروميتري والتقييم السريري. كما سيتم مناقشة قيود وعيوب الطرق المختلفة والمستخدمة لجمع المعلومات التغذوية وتفسيير البيانات من خلال أمثلة لدراسة الحالات المعرضة للخطر من الأفراد والمجموعات.

  • (502 صحة) طرق البحث 3 (2+2):

سيشمل المقرر تصميم البحث وتقييم نقدي لمنشورات البحث وتحليل البيانات العلمية (كمياً ونوعياً) وكتابة مقترح بحثي والتعرف على أخلاقيات وطرق عرض النتائج العلمية.

  • (520 صحة) التغذية والأمراض المزمنة 3 (2+2):

سيغطي هذا المقرر التغذية والوقاية من العديد من الأمراض المزمنة. ويشمل ذلك دراسة بعض الحالات.

  • (526 صحة) التغذية واضطرابات الأيض 3 (2+2):

يشمل المقرر التعرف على مفاهيم علم الوراثة في الإنسان, الاضطرابات وراثية المنشأ والتي تؤدي الى تغيرات مرضية في الحالة التغذوية وكذلك في الأيض مع التركيز على بعض الاضطرابات الشائعة في المملكة مثل أنيميا الخلايا المنجلية والثلاسيميا ونقص إنزيم جلوكوز 6 فوسفات ودراسة الرعاية التغذوية لهذه الأمراض.

  • (527 صحة) تفاعلات الدواء والمغذيات 3 (3+0):

دراسة استخدام الأدوية لعلاج الحالات المرضية وآليات عمل الدواء وتأثير العلاج الدوائي على الإحتياجات التغذوية وتفاعل المغذيات مع الأدوية في الجهاز الهضمي وفي أجهزة الجسم الأخرى.

  • (528 صحة) الدعم التغذوي المتقدم 3 (2+2):

يركز هذا المقرر على استراتيجيات الدعم الغذائي والتقييم ومراقبة نظم التغذية الأنبوبية والوريدية عند الاطفال والبالغين. وسيتعرف الطلاب على بروتوكولات تطوير وتنفيذ الدعم التغذوي.

  • (530 صحة) مواضيع مختارة في  التغذية الإكلينيكية 3 (0+6):

دراسة المواضيع الحالية والتي تهم العاملين في مجال  التغذية الإكلينيكية, ويخضع اختيار المواضيع لموافقة أستاذ المقرر.

  • (538 صحة) تغذية الأطفال 3 (2+2):

يزود هذا المقرر الطلاب بمفهوم شامل عن دور حمية الأطفال واحتياجاتهم في الصحة والمرض كما يتضمن المقرر علاج الأمراض التغذوية مثل السمنة والسكري وأمراض الإضطرابات الهضمية وحساسية الجلوتين والتليف الكيسي وتأخر النمو والسرطان وبعض الأمراض والإضطرابات الأخرى التي تصيب الاطفال.

  • (540 صحة) سلامة الغذاء 3 (3+0):

سيغطي هذا المقرر ملوثات الغذاء المختلفة والأمراض المنقولة بالغذاء والتسمم الغذائي وأنواعه والعوامل المؤدية إليه والوقاية منه والمضافات الغذائية وتأثيرها على الصحة العامة وتقنيات حفظ الأغذية المختلفة من منظور الصحة العامة وكذلك مختلف الانظمة المستخدمة لضمان سلامة الغذاء كنظام تحليل المخاطر باستخدام نقاط التحكم الحرجة (الهاسب).

  • (541) الكيمياء الحيوية التغذوية 3 (2+2):

يغطي المقرر الأيض للعناصر الكبرى في التغذية (الكربوهيدرات, البروتين, الدهون) وكذلك العناصر الصغرى (الفيتامينات والمعادن). ويركز على عمليات الهضم, والنقل, والأيض, ووظيفة المواد الغذائية بين الخلايا وكيفية تأثير تناول الغذاء والحالة الفسيولوجية على هذه العمليات.

  • (542 صحة) التقنيات المختبرية في التغذية 3 (2+2):

يركز هذا المقرر على تقنيات مخبرية مختارة شائعة الإستخدام في الأبحاث في مجال الغذاء والتغذية كما سيمد هذا المقرر الطلاب بالمهارات المعملية المطلوبة لإجراء مشاريعهم البحثية.

  • (543 صحة) ممارسة متقدمة في  التغذية الإكلينيكية 3 (0+6):

سيتضمن المقرر زيارات إلى أقسام التغذية في جهات تدريب تحت إشراف أستاذ المقرر ودراسة للحالات المتعلقة بالأمراض التغذوية ووضع الخطط التغذوية المناسبة لكل مرض. كما سيقدم الطلاب عرضاً للمناقشة.

  • (545 صحة) السمنة والتحكم بالوزن 3 (2+2):  

يشمل هذا المقرر مراجعة متعمقة لأيض الطاقة وأبعاد السمنة بما فيها أسبابها وتنظيم الشهية والعوامل المتعلقة بالغدد الصماء والطرق المختلفة للعلاج بما فيها أساليب السلوك والإستشارة والتدريب.

  • (546 صحة) تغذية مرضى الكلى 3 (2+2):

يركز هذا المقررعلى العلاج التغذوي الإكلينيكي لمختلف الأمراض التي تصيب الكلى بما يتفق مع توصيات الممارسة  الإكلينيكية الحالية.

  • (547 صحة) الرعاية التغذوية الحرجة 3 (2+2):

يشمل هذا المقرر كيفية التعلم المبني على البراهين ويزود الطلاب بأحدث المعلومات الخاصة بتنفيذ الدعم التغذوي في الرعاية الحرجة.

  • (555 صحة) إرشادات الممارسة المبنية على البراهين 3 (2+2):

سيدرس الطلاب في هذا المقرر كيفية تطوير وتنفيذ إرشادات الممارسة السريرية لتسهيل الممارسة المبنية على البراهين في مجال التغذية الإكلينيكية.

  • (560 صحة) التغذية والصحة العامة (متقدم) 3 (3+0):

هذا المقرر يتّسم بالتركيز بشكل متوازٍ على مفاهيم الصحة العامة من ناحية, وعلى المشاكل الصحية المرتبطة بالتغذية من ناحية أخرى, يستعرض بعض التجارب الإقليمية, والعالمية  للتدخلات المجتمعية الملائمة للوقاية من المشاكل الصحية المرتبطة بالتغذية. من مفرداته, سيتعلم الطلاب أسس ومنهجيات تغذية المجتمع والصحة العامة, في حل هذه المشاكل الصحية ذات الصلة بالنظام الغذائي. يسعى المقرر لإعداد الطلاب وتهيئتهم لإدارة برامج ناجحة وفعالة, تهدف لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض المرتبطة بالتغذية, من خلال استيعاب المهارات الأساسية في تطوير السياسات التغذوية, ومهارات القيادة والتخطيط والإدارة والرصد والتقييم ومهارات رفع الوعي.

  • (570 صحة) حلقة دراسية في التغذية السريرية 3 (0+6):

عرض لمواضيع مختارة في مجال التغذية الإكلينيكية.

  • (596 صحة) إعداد خطة البحث­_ وحدة دراسية:

يزود هذا المقرر الطلاب بتعليمات حول إعداد خطة الرسالة, ويعطيهم الفرصة للحصول على تغذية راجعة حول خطة الرسالة والتأكيد على إدارة عملية الرسالة ونطاقها (متطلب سابق: 12 وحدة دراسية)

  • (599 صحة) مشروع البحث_(4) وحدات دراسية:

يقدم كل طالب مشروع بحثي مستقل في أحد مجالات التغذية تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس, يمكن أن تتضمن مشاريع البحث بعض المسوحات الصحية البسيطة ومراجعات أدبية والتجارب السريرية على ان يتم كتابة المشروع على شكل ورقة علمية جاهزة للنشر في إحدى المجلات العلمية.

  • (600 صحة) رسالة_6 وحدات دراسية:

مقرر الرسالة هو مقرر بحث مستقل حيث يقوم الطالب بإجراء الرسالة تحت إشراف عضو هيئة تدريس- ويتم الاتفاق على موضوع الرسالة بإشراف المشرف ويتطلب ذلك موافقة مجلس القسم (متطلب سابق: 596 صحة).

  • (534 إحص) تصميم التجارب 3 (3+0):

يتضمن المقرر شرح مبادئ أساسية في تصميم التجارب مثل: تصاميم العشوائية التامة والقطاع التام العشوائي و تصميم المربع اللاتيني و التجارب العاملية و تكررات كسرية ومختلطة و تجميع الوحدات التجريبية وتجزيئ التباين و تصاميم الوحدة المنسقة و تصاميم غير متعامدة و تصاميم مصالبة و تصاميم سطوح الاستجابة.

  • (534 كلن) الكيمياء الحيوية للغدد الصماء 2 (2+0):

سيقدم هذا المقرر مواضيع مختارة في الكيمياء الحيوية الإكلينيكية لمعرفة الأحداث الخلوية للتنظيم الهرموني في الصحة والمرض. كما سيتضمن الطبيعة الكيميائية والبنية المتنوعة للهرمونات وعمل الهرمون وتنسيق الحركة البيولوجية والجوانب الجزئية لعمل الهرمون بتسلسل زمني بمعنى تفاعلات مستقبل الهرمون وجيل الرسول الثاتي وتحريض الجينات ومراقبة ما بعد النسخ كما سيشمل أساسيات الكيمياء الحيوية للاضطرابات المختلفة للغدد الصماء.

  • (535 كلن) أيض المعادن 2 (2+0):

سيناقش هذا المقرر أيض المعادن والتأثير على العمليات الخلوية حيث سيتم التركيز على الكالسيوم والفوسفات غير العضوي والعوامل المنظمة لأيض المعادن وآليات تنظيم الثبات والأمراض التي تؤثر على الثبات والطرق التحليلية المختلفة.