Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content

مهام اللجان

 

1- لجنة الدراسات العليا : 

  •  مراجعة وتطوير خطط برامج الدراسات العليا بالقسم. 

  •  إجراء اختبارات القبول للمتقدمين للدراسات العليا بالقسم وترشيح المقترح قبولهم إلى مجلس القسم.

  •  تحديد آلية الاختبار الشامل لطالب الدراسات العليا. 

  •  تقديم الإرشاد الأكاديمي لطلبة الدراسات العليا. 

  •  تحديث معايير القبول التي يطلبها القسم للدراسات العليا. 

  •  دراسة الطلبات المقدمة من الطلبة فيما يتعلق بمنح فرص. إضافية وإعادة القيد.. إلخ والرفع بها إلى مجلس القسم.

  •  دراسة المقترحات الخاصة برسائل الماجستير والدكتوراه والرفع إلى مجلس القسم. 

  •  تحديد آلية اعتماد المقترحات البحثية الخاصة برسائل الدكتوراه والرفع بها إلى مجلس القسم. 

  •  اقتراح عدد الطالب الممكن قبولهم للسنوات القادمة.

  •  اقتراح خطط الأبحاث المتاحة لطلبة الدراسات العليا وعرضها على مجلس القسم. 

  •  اقتراح المسارات المتاحة للقبول في مرحلة الدكتوراه سنويا.

  •   اقتراح توزيع المقررات الدراسية على أعضاء هيئة التدريس بالقسم. 

  •  التوصية بتعيين المشرف الأكاديمي( الداخلي أو الخارجي) أو تغييره للطالب والطالبات. 

  •  إعداد الكتيبات والنماذج الخاصة بطلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس وتحديثها دوريا. 

  •  تقديم الدورات التدريبية وورش العمل الخاصة ببرامج الدراسات العليا. 

  •  التواصل مع الجهات المانحة من داخل الجامعة أو خارجها. 

  • الرد على جميع الاستفسارات الخاصة ببرنامج الدراسات العليا.

  • التخطيط الاستحداث برامج ومسارات إضافية لمراحل الدراسات العليا بما يواكب التطورات الحديثة في المجال ومتطلبات سوق العمل  .

2 -لجنة البحث العلمي :

  •   إعداد خطة البحوث السنوية الخاصة بالقسم ومتابعة تنفيذها. 

  •  العمل على تشجيع أعضاء هيئة التدريس وغيرهم من الباحثين على إجراء البحوث المبتكرة ونشرها في المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية.

  • العمل على تشجيع أعضاء هيئة التدريس وغيرهم من الباحثين على إجراء والبحوث المشتركة بين الأقسام والكليات والجهات الخارجية.

  •  التواصل مع الجهات الممولة لأبحاث العلمية وإفادة أعضاء هيئة التدريس بهذا لتيسير التعاون البحثي. 

  •  العمل على تشكيل مجموعات بحثية داخل القسم في التخصصات المختلفة.

  •   إنشاء قاعدة معلومات للباحثين والأنشطة البحثية بالقسم.

  • عقد ورش العمل الخاصة بالبحث العلمي وطرق النشر والتوثيق.

  •  البحث عن إمكانية استحداث مجلة دورية في مجال التخصص. وبالتعاون مع جهات أخرى كالجمعيات العلمية.

  •  إعداد التقرير السنوي للنشاط البحثي ورفعه إلى مجلس القسم. 

3-لجنة الخطط الدراسية: 

  •  مسح الخطط والبرامج الدراسية المماثلة التي تم اختيارها من الجامعات أو الكليات كمرجعية في بناء البرامج الدراسية للقسم وفق آلية المسح. 

  •  مراجعة الرؤية الحالية للبرنامج ورسالته وأهدافه، واقتراح التعديل في ضوء المتغيرات الحالية للبرنامج وعرضها على مجلس القسم إقرارها أو التعديل عليها. 

  •  تحديد المقررات الدراسية الخاصة بالبرنامج الدراسي، والمقررات الخدمية وتوزيعها على أعضاء اللجنة لتوصيفها.

  •  مراجعة توصيف المقررات الدراسية، وأهدافها، ومفرداتها، والمراجع، وكذلك المخرجات، وتحديد مدى توافقها مع مخرجات نواتج التعلم الخاصة بالبرنامج الدراسي. 

  •  توزيع المقررات الدراسية )متطلبات الجامعة، الكلية، التخصص، مشروع التخرج )إن وجد(، التدريب الميداني )إن وجد(، المقررات الاختيارية الحرة على المستويات الدراسية). 

  •  ترفع اللجنة البرنامج الدراسي إلى مجلس القسم لدراسته واقتراح التعديلات عليه إن وجدت. 

  •  يقوم مجلس القسم بدراسة البرنامج الدراسي، وفي حالة وجود تعديلات عليه يعاد للجنة شريطة ألا تتعارض التعديلات مع معايير وضوابط وثيقة (الإطار الوطني للمؤهلات).

  •  التوصية بترشيح محكمين أو جهات لتحكيم البرنامج الدراسي. 

  •  مناقشة مقترحات ومرئيات جهات التحكيم، وفي حالة أخذ مجلس القسم بها يعاد البرنامج الدراسي إلى اللجنة إجراء التعديلات عليه، وفي حالة عدم أخذ اللجنة بها أو ببعض منها على اللجنة أن تقدم المبررات لمجلس القسم.

  •  الرفع إلى لجنة الخطط الدراسية بالكلية للتأكد من مطابقته لمعايير وضوابط (وثيقة الإطار الوطني للمؤهلات ) أيضا للإجراءات المحددة من قبل اللجنة الدائمة للخطط وموافقته والنظام الدراسي بالجامعة، وفي حال وجود مرئيات أو اقتراحات عليه يعاد إلى القسم. 

  •  دراسة المرئيات والاقتراحات الواردة من لجنة الخطط الدراسية بالكلية، وإجراء التعديلات على البرنامج الدراسي، وفي حالة عدم الأخذ بها أو ببعض منها على اللجنة أن تقدم المبررات والتفسيرات إلى لجنة الخطط الدراسية بالكلية، لعرضها على مجلس الكلية. 

  • يقوم رئيس اللجنة(مدير البرنامج) بعرض البرنامج على مجلس الكلية، لمناقشته والتوصية برفعه للجنة الدائمة للخطط والنظام الدراسي بالجامعة، وفي حالة عدم التوصية بإقراره يعاد للقسم مع قائمة مرئيات واقتراحات مجلس الكلية.

4 -لجنة التطوير والجودة:

  •  نشر ثقافة الجودة في القسم. 

  •  تنفيذ ومتابعة نشاطات التقويم والاعتماد الأكاديمي في القسم. 

  • اقتراح أهداف أو مخرجات التعلم لبرامج القسم، وكذلك اقتراح طرق أو وسائل تحقيق هذه الأهداف، أو أساليب التقويم المختلفة لقياس مخرجات أو تحقق هذه الأهداف. 

  •  الإشراف على إعداد وتجهيز ملفات المقررات الدراسية.  إعداد وتجهيز كتيبات وأدلة القسم، وكذلك النشرات التعريفية بالقسم وفرص العمل والخطط الدراسية. 

  •  استقبال فرق هيئات الاعتماد الأكاديمي المختلفة من خارج الجامعة ولجان الجودة من داخل الجامعة. 

  •  الإشراف على عملية التقويم الذاتي لبرامج القسم المختلفة وإعداد تقارير الدراسة الذاتية للبرامج الأكاديمية.

  •  المساهمة مع وحدة التطوير والجودة بالكلية، في نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتنظيم المحاضرات التثقيفية، وورش العمل وأسبوع الجودة والاعتماد الأكاديمي، وحضور هذه الفعاليات.

  •  توثيق جهود ونتائج إجراءات الاعتماد الأكاديمي في القسم والرفع بها إلى رئيس القسم.  

  • جمع البيانات والمعلومات بشكل مستمر عن متطلبات الاعتماد الأكاديمي ونشاطات الجودة وتطبيقها في القسم.  

  • إعداد تقارير دورية عن مستويات الأداء في القسم ومقدار رضا المستفيدين في كل نشاط. 

  •  عقد اجتماعات دورية لمناقشة كيفية تطبيق متطلبات اعتماد البرامج الأكاديمية.  

  • القيام بالمهام الأخرى التي تكلف بها اللجنة فيما يتعلق بالاعتماد الأكاديمي ونشاطات الجودة وتطبيقها.

5- لجنة الإحصاء وتقنية المعلومات: 

  •  تحليل كافة الاستبيانات الخمسة الخاصة بالهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي بالتنسيق مع لجنة التطوير والجودة. 

  •  حساب مؤشرات الأداء المتعلقة بمعايير الاعتماد الأكاديمي الوطني لبرامج القسم. 

  •  حصر وتحديث البيانات المتعلقة بأنشطة البرامج العلمية المختلفة(بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه) (بالتنسيق مع اللجان الأخرى ومن أمثلتها: أعداد الطلبة المقيدين والمنسحبين، أعداد الخريجين، عدد الفرص الأكاديمية، عدد الجلسات الإرشادية عدد المجالس الطالبية، المحاضرات والاختبارات، المقررات المطروحة، مناقشات الرسائل العلمية). 

  •  حصر الأعمال العلمية لكل عضو من أعضاء هيئة التدريس والأنشطة التي قام بها خلال الأعوام السابقة سواء تأليف كتب، مشاريع بحثية، أبحاث علمية، حضور ندوات أو مؤتمرات داخل المملكة أو خارجها. 

  •  حصر الأنشطة العلمية التي قام بها القسم ومن أمثلتها: الندوات والمؤتمرات، والمحاضرات، الدورات التدريبية، الاستشارات العلمية، الخدمات البحثية، الأنشطة الثقافية والاجتماعية والتوعوية التي تم القيام بها في خدمة المجتمع. 

  • حصر الجوائز وبراءات الاختراع التي حصل عليها أعضاء هيئة التدريس أو الطلبة بالقسم.

  • تحليل البيانات الخاصة بمستويات الأداء في القسم ومقدار رضا المستفيدين في كل نشاط بالتنسيق مع لجنة التطوير والجودة.

6-لجنة الجداول الدراسية والاختبارات :

  •  إعداد الجداول الدراسية لطالب برنامج البكالوريوس والماجستير بالقسم.

  •  إعداد جداول العبء التدريسي الأعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين والساعات المكتبية. 

  •  توزيع المقررات المطروحة على قاعات الكلية والاستخدام الأمثل للقاعات المخصصة للقسم.

  •  التدقيق على تناسب عدد طالب الشعبة مع سعة القاعة المسجلة لمقرر.

  •  التأكد من توافر احتياجات القاعات الدراسية من المتطلبات الأساسية (Show Data). 

  •  متابعة توزيع الجداول الدراسية على الطالب وتسجيل وإضافة وحذف المقررات لطالب القسم. 

  •  رفع العبء التدريسي لوكيل الكلية للشؤون التعليمية والأكاديمية في كل فصل دراسي.

  •  التنسيق مع اقسام الكلية بخصوص المقررات المطروحة في برنامج البكالوريوس وبرنامج الماجستير. 

  •  إعداد جداول الاختبارات النهائية بالقسم. 

  •  توزيع القاعات والمراقبات في جدول الاختبارات النهائية بالقسم.

  •   متابعة سير الاختبارات النهائية بالقسم. 

  •  تحديث ملف لجنة الجداول الدراسية والاختبارات النهائية بصفة دورية لملائمة احتياجات القسم.

7 -لجنة الإلرشاد الأكاديمي:

  • إعداد خطة لبرنامج الإرشاد الطالبي وتحديثها سنويا. 

  •  إرشاد وتوجيه الطلبة في القسم فيما يخص المقررات الدراسية والمهارات الضرورية. 

  •  متابعة طلبات نظام سمر في الأسابيع الأولى المخصصة للتسجيل في كل فصل دراسي. 

  •  توعية الطالب بالخدمات المساندة والأنشطة التي تقدمها الكلية. 

  •  استقبال شكاوى الطالب ومقترحاتهم والرد عليها وإيجاد الحلول المناسبة لها. 

  •  معادلة المقررات الدراسية للطالب بالتنسيق مع لجنة الخطط الدراسية. 

  • مساعدة الطالب نفسيا واجتماعيا بالتعاون مع وحدة الإلرشاد الألكاديمي بالكلية. 

  •  عقد لقاءات مع الطالب المتعثرين لفحص أسباب تعثرهم الدراسي وإرشادهم أكاديميا ونفسيا.

  • عداد برامج تقوية لمساعدة الطالب وتجنب حالات التعثر الدراسي. 

  •  التنسيق مع أعضاء هيئة التدريس على اكتشاف الطالب الموهوبين والمبدعين وتنمية مهاراتهم.

  •   إعداد برنامج أسبوع التهيئة للطالب المستجدين لبرنامج البكالوريوس. 

  •  إعداد المجالس الأ ستشارية الطالبية بالتنسيق مع وكيلة/ رئيس القسم في كل فصل دراسي. 

  •  المشاركة في الأسبوع التعريفي بالتخصصات الجامعية لطالب الثانوية العامة. 

  •  متابعة توزيع الجداول الدراسية على الطالب وتسجيل وإضافة وحذف المقررات لطالب القسم. 

  •  إعداد تقرير دوري عن أنشطة الإرشاد الأكاديمي والحالات التي تم مساعدتها وتوزيع الطالب على المرشدين الأكاديمينن بالقسم.

8- لجنة التدريب السريري والأمتياز وشؤون الخريجين:

  • توزيع طلبة الإمتياز على مواقع التدريب. 

  •  التواصل مع مراكز التدريب والقيام بالمخاطبات في فترة زمنية كافية. 

  • الإشراف على التدريب في فترة الإمتياز.

  • حفظ قاعدة بيانات للخريجين وتشمل على الأسماء، والهواتف، والبريد اإللكتروني. 

  •  توزيع النماذج الخاصة بالتخرج للمتوقع تخرجهم مع التأكد من إحضار الطلبة لجميع الأوراق المطلوبة. 

  •  التعميم على الطلبة المتوقع تخرجهم في بداية كل فصل دراسي بآليات العمل والنماذج المطلوبة لالمتياز. 

  • التنسيق مع جهات التدريب بخصوص المقابلات الشخصية وامتحانات القبول إن وجدت. 

  •  اعتماد التقييم المرسل من جهات التدريب ليتمكن الطلبة من استالمهم لشهادات الإمتياز. 

  •  اعداد تقارير دورية بخصوص طلبة الإمتياز المتعثرين والرفع بها إلى وكيلة/ رئيس القسم. 

  • عقد برامج تدريبية مشتركة بين القسم ومراكز الأبحاث خلال الفترة الصيفية.

9-لجنة التعيينات والمعيدين والمحاضرين:

  • دراسة احتياجات القسم من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والرفع بذلك على رئيس القسم.

  •   النظر في تعيينات أعضاء هيئة التدريس الجدد من خلال دراسة طلباتهم وإجراء المقابلات معهم والرفع إلى مجلس القسم بمحاضرها وتوصياتها. 

  •  النظر في تعيين المعيدين والمحاضرين والباحثين ومساعدي الباحثين وإجراء اختبارات التوظيف المناسبة لهم والرفع بالتوصيات إلى مجلس القسم. 

  • النظر في طلبات ابتعاث المعيدين والمحاضرين والتحقق من سالمة البرامج التي يرغبون الألتحاق بها وتمشيها مع سياسية القسم في الأبتعاث ومن صحة أوراق القبول وغيرها من الوثائق. 

  • متابعة مبتعثي القسم في الداخل والخارج وإعداد تقارير دورية عن أوضاعهم الدراسية والرفع بها إلى مجلس القسم.

  •  دراسة ما يحال إليها من موضوعات ذات عالقة من رئيس القسم ومجلس القسم.

10-لجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر:

  • اقتراح خطة خدمة المجتمع والتعليم المستمر السنوية وعرضها على مجلس القسم. 

  •  تفعيل الشراكة بين القسم ومؤسسات المجتمع المختلفة.

  •   التواصل مع مؤسسات المجتمع داخل وخارج الجامعة، المعنية بخدمات القسم. 

  •  العمل على تشجيع أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم على المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع.

  •  إنشاء قاعدة معلومات ألنشطة خدمة المجتمع بالقسم. 

  •  إعداد التقرير السنوي ألنشطة خدمة المجتمع ورفعه إلى مجلس القسم.

11-لجنة المعامل والسالمة المخبرية:

  • المحافظة على تطبيق اللوائح والإجراءات ومستويات السلامه والبيئة ومعايير مكافحة العدوى الخاصة بالمعمل.

  •   حصر المواد والأجهزة والمعدات في مختلف المختبرات والمعامل واحتياجاتها من مواد وتنظيم عملية وضعها في المكان الصحيح وصيانتها دوريا. 

  • التأكد من توفر خطط صيانة المعامل واالأجهزة والخدمات الطلابية. 

  •  العمل على توفير لوحات إرشادية وأدوات الأمن والسلامه بالمعامل. 

  •  إعداد النماذج الخاصة بالمعامل (نموذج الحوادث في المعمل، نموذج متابعة الأجهزة والثلاجات وغيرها، نماذج التخلص من النفايات). 

  •  الأشراف ومتابعة تحديث الأجهزة في المعامل الطلابية وتوفير الصيانةاللازمة لها والتأكد والحرص على نظافتها. 

  •  توفير وسائل التعليم والتعلم في المعامل. 

  •  إعداد الكتيبات متضمنة السياسات واللوائح والأنظمة التي تحقق السالمة في المعامل.

  •   تنظيم دورات تدريبية دورية خاصة بالسالمة في المعامل. لأعضاء هيئة التدريس والطالب وكيفية التعامل مع الأخطاء المتوقع حدوثها في المعامل.

  •  متابعة حفظ وإتلاف المخلفات الكيميائية والبيولوجية للمعامل.

  • نشر الوعي وإعداد وتوزيع مطبوعات إرشادية للطالب بإجراءات الأمن والسلامة لمختلف المخاطر (كيميائية – بيولوجية) في بداية العام الدراسي. 

  •  وضع الفتات بإجراءات الأمن والسلامة في الأماكن المخصصة لكل معمل وأرقام التواصل للطوارئ.

  •   جرد لأجهزة ومحتويات معامل القسم في نهاية كل فصل دراسي ومراقبة مخزون المعامل من الأدوات والمعدات المستهلكة وغير المستهلكة والإمدادات الأخرى. 

  • الأشراف على نظافة وترتيب معامل القسم ومتابعة وملاحظة استخدام مواد المعامل والأجهزة والنماذج.

  •   تأمين المواد المستهلكة والكيماويات والزجاجيات والأدوات المتخصصة.

  •   الرفع بنواقص واحتياجات المعامل والرفع بها لرئيس/وكيلة القسم ومتابعة توفيرها. 

  •  المتابعة مع الجهات ذات العالقة فيما يتعلق بصيانة وتشغيل الأجهزة العلمية. 

  •  اقتراح الخطط التطويرية لمعامل القسم. 

  •  المتابعة الدورية لخطة سير العمل بالمعمل أسبوعيا مع رفع التقارير لمشرف المعامل. 

  •  الرفع بالتقرير الفصلي لرئيس/ وكيلة القسم بعمل سير لجنة المعامل تتضمن المقترحات لتحسين سير أعمال اللجنة.

12-لجنة المشتريات والمستودعات:

  • حصر المستلزمات الخاصة بالمقررات العملية من محاليل واجهزة والرفع بها الى رئيس / وكيلة القسم.

  •  الرفع بالشراء المباشر من احتياجات القسم والمستلزمات الأخرى الى رئيس / وكيلة القسم. 

  • تفريغ العروض المقدمة من الشركات مع ضرورة التنسيق مع اعضاء هيئة التدريس والرفع بها الى لجنة المشتريات بالكلية. 

  •  استلام طلبات القسم وابلاغ اعضاء هيئة التدريس بذلك مع ضرورة توثيق عمليةالأستلام. 

  •  حصر محتويات مستودعات القسم والرفع بالأحتياج.

  • التواصل المستمر مع المستودع المركزي بالجامعة لتلبية احتياجات اعضاء هيئة التدريس.

13-لجنة التخطيط االستراتيجي والمتابعة:

  • إعداد خطة استراتيجية للقسم. 

  • متابعة مشاريع الخطة الأستراتيجية.

  •   عمل تقرير سنوي عن الأنجازات التي تمت بالخطة. 

  • قياس مؤشرات األداء المتعلقة بالخطة الأستراتيجية.

  •   قياس النسبة السنوية إلنجاز أهداف الخطة.

  •   دراسة المتغيرات الطارئة وعمل خطة إدارة المخاطر.

 

 
 
 
 

 

Last updated on : November 19, 2024 8:31am